معارضة واشنطن لأستثمار اليورانيوم في الاردن تعرقل التعاون النووي بين البلدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50362/

أفادت مصادر قريبة من المفاوضات المتعلقة باتفاق التعاون النووي بين الولايات المتحدة والاردن بأن معارضة واشنطن لأستثمار مناجم اليورانيوم في الاردن من اجل تصنيع الوقود النووي عرقلت محادثات التعاون النووي بين البلدين، وان الجانبين بعيدان عن التوصل الى أي اتفاق.

أفادت مصادر قريبة من المفاوضات المتعلقة باتفاق التعاون النووي بين الولايات المتحدة والاردن بأن معارضة واشنطن لأستثمار مناجم اليورانيوم في الاردن  من اجل تصنيع الوقود النووي عرقلت محادثات التعاون النووي بين البلدين، وان الجانبين بعيدان عن التوصل الى أي اتفاق.
ويستطيع الاردن لدى التوصل الى مثل هذا الإتفاق البدء بتنفيذ برنامج نووي سلمي وتوليد 30 % من احتياجاته من الطاقة الكهربائية بأستخدام الطاقة النووية بحلول عام 2030 . غير ان المصادر الاردنية قالت ان واشنطن رفضت في محادثات العام الماضي السماح للاردن بانتاج الوقود النووي بنفسه وهو حق يصر عليه الاردن الحليف المقرب من الولايات المتحدة بوصفه احد موقعي معاهدة حظر الانتشار النووي.
وقد اكتشف الاردن احتياطيات واعدة من اليورانيوم  تقدر بحوالي 65 ألف طن الى الآن ويتطلع الى استخراجها على نطاق تجاري للاستخدام المحلي وللتصدير.
يذكر ان عمان وقعت اتفاقيات للتعاون النووي مع 8 بلدان، من بينها فرنسا والصين وروسيا لتنفيذ برنامج نووي سلمي وتقليل اعتماد البلاد على واردات النفط التي تكلفه 20 % من ناتجه المحلي الاجمالي.
الملك عبد الله الثاني: إسرائيل تمارس ضغوطا للحيلولة دون بيع التكنولوجيا إلى الأردن
وحول هذا الموضوع قال الملك عبد الله الثاني، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، ان اسرائيل الجارة، الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي يعتقد أنها أنتجت قنابل نووية، تمارس ضغوطا "سرية" على الدول كي لا تبيع التكنولوجيا النووية للاردن.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية