باليه "بيتروشكا" يعود من جديد إلى خشبة البولشوي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50349/

باليه "بيتروشكا" المعروف يعود إلى خشبة مسرح البولشوي. الباليه الروسي، الذي كان يُعرض في فرنسا في القرنِ الماضي، يعود اليوم إلى الوطن ليتحف الجمهور بعظمته وحرْفِـيَتِه.

باليه "بيتروشكا" المعروف يعود إلى خشبة مسرح البولشوي. الباليه الروسي، الذي كان يُعرض في فرنسا في القرنِ الماضي، يعود اليوم إلى الوطن ليتحف الجمهور بعظمته وحِرْفِـيَتِه.
باليه "بيتروشكا" واحد من أول عروض الباليه في "المواسم الروسية" في باريس الذي  قدم عرضه الأول في بداية القرن الماضي في فرنسا، عن موسيقى إيغور سترافينسكي وكوريوغرافيا ميخائيل فوكين، أما أزياء وديكور المسرح فهي من تصميم الرسام ألكسندر بينوا. 
وقد عرض هذا الباليه في البولشوي في السبعينيات في ايام الإحتفال بمرور 100عام على "المواسم الروسية"، التي كان الباليه جزءا منها . ومنذ  ذلك الحين وضع العديد من التصميمات لباليه "بيتروشكا" في المسارح الطليعية إلا أن الباليه لم يعرض كثيرا في البولشوي حيث كان عرضه الأخير في البولشوي عام 1993.
مصمم الرقص سيرغي فيخيريف سبق ان اخرج هذا الباليه على خشبة مسرح ماريينسكي في بطرسبورغ إلا أن ملهمته لتصميم "بيتروشكا" كانت مسرحية قسطنطين بايارسكي، التي اخرجت في  أوائل الستينيات من القرن الماضي. اليوم يتذكر فيخيريف كيف كان يجلس في صغره في الصفوف الأولى في البولشوي يراقب بشغف يكاترينا مكسيموفا وفلاديمير فاسيلييف، اللذين كانا يؤديان الأدوار الرئيسية في العرض.اما فقد عهد اليوم دور بيتروشكا الى إيفان فاسيلييف.
 بيتروشكا دميةٌ من القَش، الدمية الوحيدة التي تملك روحا، شخصية مرهفة تعرف كيف تحب لكن تحس بالألم  في إحتفالات عيد "الماسلينتسا" حيث تصل المسرحية إلى ذُروتها. بيتروشكا يعشق راقصة باليه إلا أنه دمية من القش حسب تقاليد العيد مجهزة ليتم حرقها، مشاعر متضاربة وحبكة مسرحية معقدة تجمع ما بين الفكاهة والدراما.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة