روزا أوتونبايفا تتولى رسميا منصب رئيسة قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50345/

جرت في العاصمة القرغيزية بيشكيك يوم السبت 3 يوليو/تموز مراسم تنصيب روزا أوتونبايفا التي أيد الشعب القرغيزي ترشيحها لمنصب الرئيسة المؤقتة للبلاد خلال الاستفتاء الشعبي الشهر الماضي. وبهذا أصبحت أوتونبايفا أول أمرأة تتولى زعامة دولة في رابطة الدول المستقلة وفي دول آسيا الوسطى كلها.

جرت  في العاصمة القرغيزية  بيشكيك يوم السبت 3 يوليو/تموز مراسم تنصيب روزا أوتونبايفا التي أيد الشعب القرغيزي ترشيحها لمنصب الرئيسة المؤقتة للبلاد خلال الاستفتاء الشعبي الشهر الماضي.
وبهذا أصبحت أوتونبايفا أول أمرأة تتولى زعامة دولة في رابطة الدول المستقلة وفي  دول آسيا الوسطى كلها.
وحضر مراسم التنصيب أعضاء الحكومة القرغيزية المؤقتة وسفراء الدول الأجنبية المعتمدون في قرغيزيا وممثلو النخبة السياسية والثقافية في البلاد.
وتجدر الإشارة الى أن أوتونبايفا ترأست الحكومة القرغيزية المؤقتة بعد أحداث 7 أبريل/نيسان الماضي، عندما أضطر الرئيس القرغيزي السابق كرمان بيك باقييف لمغادرة البلاد بعد موجة مظاهرات شعبية مناهضة للحكومة قادتها المعارضة.
وخلال الاستفتاء الشعبي الذي جرى يوم 27 يونيو/حزيران الماضي، صوت أكثر من 90% من الناخبين لصالح مشروع الدستور الجديد وأكدوا على تأييدهم للحكومة المؤقتة ورئيستها روزا أوتونبايفا.

روزا أوتونبايفا تعهدت  بالحرص على تطبيق المصالح القومية القرغيزية

تعهدت روزا أوتونبايفا في كلمة القتها خلال مراسم تنصيبها بانها  ستحرص على  تحقيق مصالح قرغيزيا القومية . وقالت:" قد اديت اليمين الدستورية لدى تولي مصب الرئيسة وحلفت أمام شعبي  بان اعمل بنزاهة  وانفتاح في سبيل خير البلاد  لأحقق الآمال التي علقها عليّ المواطنون. كما أقسمت باتباع المبادئ الديمقراطية بكل صرامة ومراعاة القوانين  والحرص على تحقيق المصالح  القومية  للجمهورية".
واكدت روزا أوتونبايفا بانها تدرك حق الادراك مدى المسؤولية  الملقاة على عاتقها. وقد خرجت بالاستنتاجات من احداث مارس/آذار عام 2005 وابريل/نيسان عام 2010 التي شهدت ثورتين شعبيتين اجبرتا الرئيسين عسكر اكاييف وكرمان بيك باقييف  على الاستقالة ومغادرة البلاد.
وقالت روزا أوتونبايفا:" نحن بنينا اسس الدولة من اجل الاجيال الصاعدة. لذلك  فان واجبنا امام اجدادنا هو الحرص الشديد على الاحتفاظ بوحدة الشعب وسلامة الدولة لتتحول الى  بلد  قوي ذي اقتصاد متطور وبنية اجتماعية متطورة. هنا تكمن رسالتنا التاريخية .
وترى روزا أوتونبايفا ان قرغيزيا تواجه في الوقت الراهن اكثر المراحل مأساوية في تاريخها. وقالت :" للاسف وقعت  الاحداث المأساوية في اقليمي أوش وجلال اباد والتي اسفرت عن سفك دماء ابرياء كثيرين بذنب قوى الظلام. وانني اقدم  مجددا التعازي للمواطنين الذين فقدوا ذويهم". واكدت روزا أوتونبايفا ان الدولة  ستبذل كل ما في وسعها لتجاوز عواقب المأساة في اقرب وقت.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)