موسى: لا سلام الا بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50330/

قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الجمعة 2 يوليو/تموز " في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني علي الشامي في بيروت، قال إن جهود السلام لا يمكن أن تتحقق الا بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة سواء اللبنانية او الفلسطينية او السورية". من جهة اخرى استبعد موسى ان تكون هناك حرب على الابواب في المنطقة.

قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الجمعة 2 يوليو/تموز " في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني علي الشامي في بيروت، قال إن جهود السلام لا يمكن أن تتحقق الا بالانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة سواء اللبنانية او الفلسطينية او السورية".

واضاف موسى "علينا الوقوف بحزم وعدم القبول بفرض أمر واقع علينا"، مشيرا الى إن آفاق التقدم في عملية السلام تتقلص كما نحن نرى الاوضاع في الاراضي المحتلة وفي قطاع غزة، اضافة الى الضفة الغربية والقدس وكل هذه الاراضي هي اجزاء من دولة فلسطين التي نعمل على تحقيقها، ونحن نرى ايضا ان كل الجهود المبذولة حتى هذه اللحظة لا تقدم اي شيء جديد وسوف نجتمع في نهاية مهلة 120 يوما التي حددت لمفاوضات الوضع النهائي من اجل تقويم الوضع، فاذا كان هناك من تقدم فهذا الامر مرحب به أما إذا لم يكن هناك من تقدم علينا جميعا ان نتخذ سياسة مختلفة لأن الوقت قد حان لذلك."
 كما اجرى موسى مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تناولت تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.
وقال موسى عقب لقائه الحريري "لا اعتقد ان هناك حربا على الابواب بل هناك مبالغة خاصة من الجانب الآخر الذي يتحدث دائما على هذا المستوى من المواجهة والحرب وغيره انما المهم ان نكون على حذر".
وذكر موسى انه بحث مع الحريري "الوضع في المنطقة واحتمالات ما قد يحدث في اطار النزاع العربي الاسرائيلي"، مشيرا الى انه "نقل للحريري ملخص نتائج اجتماع القمة الخماسية في ليبيا بشأن الافكار الخاصة بتطوير جامعة الدول العربية".
وتطرق موسى الى حصار غزة وقال ان "ما نشهده من محاولات كسر الحصار ليس ظاهرة بقدر ما هو رد فعل على حصار ظالم ادى الى الكثير من المآسي الانسانية في غزة بالاضافة الى انه حصار غير قانوني اساسا تقوم به دولة تحتل اراضي اخرى على الرغم من التزامها طبقا للقانون الدولي بأن ترعى مصالح سكان الاراضي المحتلة الذين هم تحت الاحتلال او تحت الحصار".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية