يانوكوفيتش: أوكرانيا تعتبر العلاقات مع روسيا أولوية وتسعى للاندماج في أوروبا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50327/

صرح الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بأن بلاده تثمن الموقف الأمريكي البناء بشأن قضية العلاقات الأوكرانية الروسية. من جهة أخرى قال يانوكوفيتش في لقاء بكييف مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن أوكرانيا تسعى للاندماج في أوروبا وتنوي مواصلة تطوير العلاقات مع حلف الناتو.

صرح الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بأن بلاده تثمن الموقف الأمريكي البناء بشأن قضية العلاقات الأوكرانية الروسية.

وقال يانوكوفيتش في لقاء عقده يوم الجمعة 2 يوليو/تموز في كييف مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن كييف تثمن "الموقف الأمريكي البناء بشأن العلاقات الأوكرانية الروسية. ذلك أمر مهم جدا بالنسبة لنا. إقامة علاقات استراتيجية بناءة مع روسيا تخلق لنا الظروف اللازمة لاندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

وأكد يانوكوفيتش أن رفع العلاقات مع روسيا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية هو الخطوة المهمة والأولوية للدولة الأوكرانية.

وقد وجه يانوكوفيتش خلال اللقاء دعوة لنظيره الأمريكي لزيارة أوكرانيا في أي وقت مناسب.

من جهة أخرى أكد الرئيس الأوكراني سعي أوكرانيا للاندماج في أوروبا، قائلا إن "توجه أوكرانيا نحو الاندماج في أوروبا لا بديل له بالنسبة لأوكرانيا ولا يوجد أي شك بهذا الشأن". وأعرب يانوكوفيتش عن أمله في أن تحظى كييف بدعم واشنطن في هذا المجال.

كما أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده مستعدة لمواصلة تطوير العلاقات مع الناتو في إطار إصلاح الجيش الأوكراني والمشاركة في مهمات حفظ السلام ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن كييف تولى اهتماما كبيرا للتعاون في مسائل تحديث منظومة الأمن في المنطقة الأوروأطلسية.

وذكر يانوكوفيتش في الوقت ذاته أن بلاده تتمسك بسياسة عدم الانضمام لأحلاف عسكرية التي تهدف إلى الحيلولة دون ظهور خطوط فصل جديدة في القارة الأوروبية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)