كلينتون: لأوكرانيا كامل الحرية في اختيار الحلفاء والبت في قضية الانضمام للناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50322/

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن أبواب حلف شمال الأطلسي لا تزال مفتوحة لأوكرانيا لكن القرار بشأن الانضمام إلى الحلف يعود لهذا البلد فقط. أدلت كلينتون بهذا التصريح خلال مباحثات في كييف مع نظيرها الأوكراني قسطنطين غريشينكو. وتركزت هذه المباحثات على قضايا الأمن والطاقة.

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن أبواب حلف شمال الأطلسي لا تزال مفتوحة لأوكرانيا لكن القرار بشأن الانضمام إلى الحلف يعود لهذا البلد فقط.

وأكدت كلينتون في لقاء مع نظيرها الأوكراني قسطنطين غريشينكو يوم الجمعة 2 يوليو/تموز في كييف أن "أوكرانيا دولة مستقلة تتمتع بحق اختيار حلفائها. أبواب الناتو لا تزال مفتوحة، لكن اتخاذ القرار بهذا الشأن أمر خاص بكم".

كما أشارت كلينتون إلى أن الولايات المتحدة ترحب باستمرار التعاون بين أوكرانيا والناتو، خاصة في مجال إجراء تدريبات "سي بريز" المشتركة.

هذا وكان البرلمان الأوكراني قد أقر الليلة الماضية قانونًا حول مبادئ السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، لا يتضمن إشارة إلى احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو.

من جهة أخرى أشارت كلينتون إلى أن واشنطن تريد التعاون مع أوكرانيا في مسائل نشر الديمقراطية وسيادة القانون.

كما أعربت الوزيرة الأمريكية عن دعم الولايات المتحدة لمواصلة اندماج أوكرانيا في أوروبا.

تعزيز التعاون الأمريكي الأوكراني في مجال الطاقة

من جهة أخرى بحث الجانبان خلال مباحثاتهما إمكانيات تعزيز تعاون البلدين في مجال الطاقة. وقال وزير الخارجية الأوكراني "اتفقنا اليوم على تفعيل الجهود للاستعانة بالخبرة والاستثمارات الأمريكية في مجال الطاقة. ويدور الحديث بشكل خاص حول مجالات واعدة مثل استخراج موارد الطاقة والتعاون في تحديث منظومة نقل الغاز الأوكرانية".

كما تناولت المباحثات، وفقا للوزير الأوكراني، التعاون في إطار الجهود لتنويع مصادر الوقود النووي للمحطات الكهرذرية الأوكرانية وتعزيز أمن وحدات الطاقة العاملة حاليا.

من جانبها أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية إلى أهمية قطاع الطاقة للتعاون الثنائي. وقالت كلينتون إن "قطاع الطاقة القائم على الشفافية وأسعار السوق والفعالية قد يضع حدا للأزمات الكبيرة في سوق الطاقة الأوكرانية وسيعطى المزيد من القدرة للسيطرة على مستقبل الطاقة بما فيه من خلال إنشاء قطاع  دولي شفاف للطاقة يعتمد على موارد أوكرانيا، وذلك هو ما قد تحدث عنه رئيسانا".

كما رحبت الوزيرة الأمريكية بالتعاون بين أوكرانيا وصندوق النقد الدولي، معربة عن أملها في أن تتمكن كييف من التوصل إلى اتفاقات مع هذه المنظمة الدولية المالية لأن ذلك أمر ضروري للإصلاحات التي تجريها البلاد.

واشنطن ترحب بنية أوكرانيا التخلص من اليورانيوم المخصب

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية إن واشنطن ترحب بتصريحات الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بشأن اخراج اليورانيوم المخصب بدرجة عالية من أوكرانيا.

كما ذكرت كلينتون في الوقت ذاته بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة أوكرانيا في إزالة احتياطيات الوقود الصاروخي الجاف، مشيرة إلى أن أوكرانيا كانت رائدة في هذا المجال وميثالا لدول أخرى.

ويذكر في هذا السياق أن الرئيس يانوكوفيتش أعلن في قمة الأمن النووي بواشنطن في أبريل/نيسان الماضي أن أوكرانيا تنوي التخلص من نحو 90 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بدرجة عالية قبل عام 2012.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)