وزير الخارجية الروسية: روسيا تنضم الى منتدى "آسيا – اوروبا"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50308/

تنضم روسيا رسميا في شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم الى منتدى "آسيا – اوروبا". اورد هذا النبأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع عقده رئيس روسيا دميتري مدفيديف يوم 2 يوليو/تموز في موضوع تطوير منطقة الشرق الاقصى الروسي وتعاون روسيا مع منطقة آسيا والمحيط الهادي.

تنضم روسيا رسميا في شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم الى منتدى "آسيا – اوروبا". اورد هذا النبأ  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع  عقده الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 2 يوليو/تموز لبحث موضوع تطوير منطقة الشرق الاقصى الروسي وتعاون روسيا مع منطقة آسيا والمحيط الهادي. واعاد الوزير الى الاذهان ان روسيا تسعى الى الالتحاق  بهذه المنظة الدولية منذ وقت طويل. وقال:" كنا نصر على مدى 13 سنة على حق انضمامنا الى هذه التشكيلة الدولية الواعدة وقد حققنا هذا الهدف في آخر المطاف".
واكد وزير الخارجية  ان السنوات الاخيرة شهدت تعزيزا لمواقف روسيا في الاتحادات الاقليمية المتعددة الاطراف مثل منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ورابطة  "آسيان" (اتحاد دول جنوب شرق آسيا) ومنظمة شنغهاي للتعاون ومؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا وحوار التعاون في آسيا وغيرها من المنظمات الدولية.
يذكر ان منتدى "آسيا – اوروبا" هو منظمة دولية تم تأسيسها في عام 1996  بمبادرة من فرنسا وسنغافورة  ويضم حاليا 43 دولة بينها 16 من آسيا و27 دولة من أوروبا وكذلك المفوضية الأوروبية وأمانة رابطة جنوب شرق آسيا المعروفة بـ "آسيان".  ويعود اليها الثلثان من حجم التجارة العالمية وما يزيد عن نصف الناتج المحلي الاجمالي العالمي.

تعزيز الاسس القانونية الدولية للامن الاقليمي في دول منطقة آسيا والمحيط الهادي يصبح امرا  في غاية الاهمية

اعلن سيرغي لافروف ان تعزيز الاسس القانونية الدولية للامن الاقليمي في دول منطقة آسيا والمحيط الهادي يصبح امرا  في غاية الاهمية. واشار قائلا :" يعتبر القول ان منطقة آسيا والمحيط الهادي لا تواجه مشاكل في مجال الامن من باب المبالغة علما انه لم يتم حل القضية النووية في شبه جزيرة كوريا، ولا تزال النزاعات القديمة والمشاكل الاقليمية بين دول قائمة، ناهيك عن  تهديدات عالمية مثل الارهاب والجرائم الدولية وانتشار اسلحة الدمار الشامل والقرصنة البحرية".
واضاف لافروف قائلا:" بالاضافة الى ذلك لا تزال تعمل وتتعزز هنا احلاف عسكرية وتنشأ  منظومة اقليمية مغلقة للدرع الصاروخية مما لا يسهم  طبعا في  تعزيز الثقة وتجاوز خطوط الفصل".
واعرب لافروف عن قناعته بان تصبح مهمة وضع المقترحات الخاصة بتعزيز الاسس القانونية الدولية للامن الاقليمي في دول منطقة آسيا والمحيط الهادي التي طرحها الرئيس الروسي  امرا  في غاية الاهمية.
وقال وزير الخارجية الروسي:" ننطلق من ان مثل هذا النظام يجب ان يضم ضرورة تأكيد كل دول منطقة آسيا والمحيط الهادي على وفائها بمبدأ عدم تقاسم الامن وغيره من مبادئ القانون الدولي المتفق عليها دوليا ووضع اتفاقات على تطبيق اجراءات بناء الثقة في العلاقات المتبادلة وفي المجال العسكري وغيره من المجالات والاتفاق على آليات تسوية النزاعات وآليات ممارسة الدبلوماسية الاستباقية".
ومضى لافروف قائلا:" تنص اتصالاتنا على ان طرح اقتراحات بهذا الشأن  لبحثها من قبل دول المنطقة يلقى تفهما ضروريا. واننا نعمل على حل هذه المهمة بالتعاون الوثيق مع الشركاء الصينيين الذين يشاطروننا في مواقفنا.

اتفاقيات "منطاق التجارة الحرة" في منطقة آسيا والمحيط الهادي

يرى سيرغي لافروف ان روسيا  لا يجب ان لا تنأى بنفسها عن التوجهات الرامية الى  اعداد اتفاقيات مناطق التجارة الحرة في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وكان من شأنها ان  تتخذ خطوات محددة في هذا الاتجاه.
وقال لافروف:" انا افهم ان العمل الواسع النطاق في هذا الاتجاه لا يمكن ان يبدأ الا بعد انضمامنا الى منظمة التجارة العالمية. لكن بوسعنا ان نتخذ في هذه المرحلة بعض الخطوات التجريبية مع فيتنام وسنغافورة ونيوزيلاندا مثلا".

روسيا معنية  بتطوير التعاون مع رابطة آسيان

اعلن سيرغي لافروف ان روسيا معنية  بتطوير التعاون مع رابطة آسيان. وقال:"  يعتبر اعداد القمة الثانية "روسيا – آسيان" المزمع عقدها  في شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم في هانوي مهمة ذات اولوية. واننا نقوم بوضع وثائق من شأنها استكمال قاعدة الاتفاقيات  القانونية المعمول بها. كما يتم اعداد البيان السياسي المشترك لزعماء الاتفاقية القانونية الدولية حول التعاون في مجال الثقافة والبرامج المشتركة الخاصة بالطاقة ورد الفعل على حالات الطوارئ".

رئاسة روسيا في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ستشهد اكثر من 100 فعالية

اعلن لافروف ان رئاسة روسيا في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي عام 2012 ستشهد اكثر من 100 فعالية.
واشار قائلا:" ان عقد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في روسيا  يجعلنا نعول على المشاركة الواسعة النطاق في آليات التكامل الاقليمي بشتى المجالات، بما فيها التعاون في مجال العلم والتكنولوجيات العالية".
يذكر ان التكامل الاقليمي يجرى في اطار منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.
وتعتبر رابطة "أسيان" (اتحاد دول جنوب شرق آسيا) من  اكثر التشكيلات الاقليمية تكاملا.
وتضم الرابطة بروني وفيتنام واندونيسيا وكامبوديا ولاوس وماليزيا  وميانما وسنغافورة و وتيلاند وفليبين . ويسري حاليا مفعول اتفاقية التجارة الحرة بين استراليا ونيوزيلندا. وقد باشر زعماء دول رابطة آسيان  + الصين واليابان وكوريا الجنوبية  + الهند واستراليا ونيوزيلندا بالنظر في امكانية انشاء منطقة التجارة الحرة.

المزيد من التفاصيل عن منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)