غوتلاند السويدية.. جزيرة الكنز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50303/

يعمل فريق غواصين دنماركيين قبالة جزيرة "غوتلاند" السويدية في بحر البلطيق للتنقيب عن حطام سفن ابتلعها البحر قبل مئات السنين. والسفن الراقدة تروي حكايات عن العصور الغابرة يحاول تتبع فصولها هؤلاء الغواصون المنقبون عن الآثار البحرية.

يعمل فريق غواصين دنماركيين قبالة جزيرة "غوتلاند" السويدية في بحر البلطيق للتنقيب عن حطام سفن ابتلعها البحر قبل مئات السنين.
ومنذ 4 قرون كانت جزيرة "غوتلاند" واقعة على طريق تجارية نشطة سبرتها آلاف السفن إلا أن بعضها لم يكمل رحلته. والسفن الراقدة تروي حكايات عن العصور الغابرة يحاول تتبع فصولها هؤلاء الغواصون المنقبون عن الآثار البحرية.
وفي عام 1566 كان اسطول من سفن الدانماركيين وحلفائهم الألمان راسيا  قبالة ميناء فيسبي بالجزيرة لمشاركة أطقمها في مراسم دفن أحد أميرالات البحر الدانماركيين الذي قضى في معركة سابقة مع السويديين. ومن ثم نشبت عاصفة قوية استمرت زهاء 5 ساعات وأغرقت حوالي نصف الأسطول الراسي هنا.
وغرقت هذه السفن خلال حرب بين الدنمارك والسويد للسيطرة على طريق التجارة البحرية المربح بين روسيا وأوروبا. ومن الطريف أن انتشال ما ابتعله البحر من كنوز تلك السفن يتم اليوم بمشاركة روسية، حيث يساهم مشروع "السيل الشمالي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا على قاع بحر البلطيق في تمويل عمليات التنقيب المكلفة التي رصدت لها ميزانية تقدر ببضع مئات الألوف من اليورو.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)