فياض: لامبرر للبدء بمفاوضات مباشرة طالما غير المباشرة لم تحقق تقدما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50293/

أفاد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم الخميس 1 يوليو/ حزيران ان مباحثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة لم تحقق بعد تقدما كافيا يبرر البدء بمفاوضات مباشرة. من جهته قال احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري انه اذا لم تحقق المناقشات الاسرائيلية الفلسطينية تقدما فان الزعماء العرب سيسعون لدى الامم المتحدة لمساندة اقامة دولة فلسطينية.

أفاد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم الخميس 1 يوليو/ حزيران ان مباحثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة لم تحقق بعد تقدما كافيا يبرر البدء بمفاوضات مباشرة.
جاء ذلك بعد اجتماع فياض مع مسؤولين اوروبيين في باريس لمناقشة موضوع المساعدات.
واضاف رئيس الوزراء قائلا: "ان القضية في الواقع ليست هل المحادثات مباشرة أم غير مباشرة، ولكن القضية هي التقدم السياسي."
من جهته قال احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري، الذي حضر ايضا لقاء باريس، انه اذا لم تحقق المناقشات الاسرائيلية الفلسطينية تقدما فان الزعماء العرب سيسعون لدى الامم المتحدة لمساندة اقامة دولة فلسطينية.
واضاف ابو الغيط بان "الدولة يجب ألا تتاخر عن هذا العام. من يقرر ذلك... رباعي الوساطة لا يكفي ومجلس الامن هو المكان المناسب."
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال انه يريد الانتقال الى المحادثات المباشرة "دونما تأخير ودونما شروط مسبقة".
هذا ومن المتوقع ان تثار المسألة الاسبوع القادم حينما يلقى الرئيس الامريكي باراك اوباما في واشنطن.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تجميد كامل لانشطة الاستيطان الاسرائيلية في الاراضي المحتلة قبل بدء مفاوضات كاملة، مطالبابمزيد من التحرك من جانب نتنياهو في قضايا الحدود والامن.
وكانت المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة قد بدأت في مايو/ ايار ومن المقرر ان تستمر 4 أشهر، حيث يسعى دبلوماسيون امريكيون الى التوصل الى أرضية مشتركة تكفل جمع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على مائدة واحدة.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية