شركات الطاقة الروسية تدخل في مناقصات مشاريع ضخمة في الجزائر

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50246/

تنوي الشركات الروسية الدخول في مناقصات المشاريع الخاصة باستغلال مكامن الفوسفات بالجزائر وبناء مصنع لانتاج النتروجين والفوسفات وغيرها من المواد. جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة الطاقة الروسية يوم 1 يوليو/تموز عقب الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الروسية – الجزائرية المشتركة الخاصة بالتعاون في المجالات التجارية – الاقتصادية والعلمية – التقنية.

تنوي الشركات الروسية الدخول في مناقصات المشاريع الخاصة باستغلال مكامن الفوسفات بالجزائر وبناء مصنع لانتاج النتروجين والفوسفات وغيرها من المواد. جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة الطاقة الروسية يوم 1 يوليو/ تموز عقب الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الروسية – الجزائرية المشتركة الخاصة بالتعاون في المجالات التجارية – الاقتصادية والعلمية – التقنية.
وكان الاجتماع الرابع للجنة المذكورة قد انعقد في مدينة الجزائر حيث ترأس سيرغي شماتكو  وزير الطاقة ورئيس اللجنة الحكومية المشتركة الوفد الروسي في حين ترأس كريم جودي وزير المالية الوفد الجزائري.
ويشير البيان الى انه تم خلال الاجتماع مناقشة مختلف افاق التعاون في المجال التجاري – الاقتصادي بين روسيا والجزائر ومن ضمن المسائل التي تمت مناقشتها مسألة التعاون في مجالات الطاقة والتحديث والعلوم والتقنية. كما تطرق المجتمعون الى المسائل المتعلقة بتوفير الظروف الملائمة لتفعيل وتحديد التعاون بين روسيا والجزائر في مجال الوقود والطاقة.
ويذكر ان العلاقات الروسية – الجزائرية في مجالي الوقود والطاقة هي من الاتجاهات الرئيسية في علاقات التعاون بين البلدين. ان الشركات الروسية تهتم جدا بتطوير العلاقات مع الشركاء الجزائريين على اساس المنفعة المتبادلة كما في مجال استخراج النفط والغاز كذلك في انشاء البنية التحتية لشبكة النقل.
وجاء في البيان ان عددا كبيرا من شركات الطاقة الروسية تعمل حاليا في الجزائر، ومن هذه الشركات: شركة " غازبروم " وشركة " سترويترانس غاز " وشركة نفط " روس نيفت " وتنوي هذه الشركات توسيع مجال نشاطها في الجزائر.
واشار البيان الى " ان الجانبين الروسي والجزائري راضيان على سير عمليات التنقيب الجيولوجية التي تقوم بها شركة " غازبروم انترنيشنال " بالاشتراك مع شركة " سونتراك " في منطقة " الاسيل ".
والتقى الوزير شماتكو اثناء وجوده في الجزائر كل من احمد اويحيي رئيس الوزراء ومراد مدلسي وزير الشؤون الخارجية ويوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم في الجزائر.
 واشار البيان الى ان الاجتماع الخامس للجنة سينعقد في موسكو عام 2011 وسوف يحدد تاريخه لاحقا من خلال القنوات الدبلوماسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم