واشنطن لا تتوقع ان تكون لقضية التجسس الروسي عواقب دبلوماسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50240/

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي يوم الاربعاء 30 يونيو/حزيران عن رغبة واشنطن في التهدئة بشأن قضية تفكيك شبكة تجسس لحساب روسيا. وأكد كراولي أن واشنطن لا تعتزم القيام في المرحلة الراهنة بأي إجراء دبلوماسي ولا طرد أي دبلوماسي روسي على خلفية قضية التجسس.

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي يوم الاربعاء 30 يونيو/حزيران عن رغبة واشنطن في التهدئة بشأن قضية تفكيك شبكة تجسس لحساب روسيا.
وأكد كراولي أن واشنطن لا تعتزم القيام في المرحلة الراهنة بأي إجراء دبلوماسي ولا طرد أي دبلوماسي روسي على خلفية قضية التجسس.
كما استبعد الدبلوماسي الأمريكي أن يكون لهذه الفضيحة تأثير على عملية مصادقة الكونغرس الأمريكي على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية  (ستارت-2) التي وقع عليها الطرفان في مارس/آذار، وعلى استعداد واشنطن لمواصلة "إعادة إطلاق" العلاقات مع روسيا.
وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي إنها كشفت شبكة تجسس روسية تعمل في الولايات المتحدة. وشنت السلطات حملة اعتقالات شملت 10 اشخاص متهمين بالتجسس لحساب روسيا بينما أعلنت قبرص عن توقيف المتهم الـ11 عند محاولة التوجه الى المجر.
ومن المقرر أن تنظر محاكم أمريكية يوم الخميس 1 يوليو/تموز في موضوع تمديد اعتقال المعتقلين الـ10.
ويواجه الموقوفون احكاماً بالسجن لمدة تصل الى 25 عاماً بتهمة العمالة لحساب دول أجنبية وغسيل الاموال.
اختفاء المشتبه به الـ11 في قضية شبكة التجسس الروسية بعد الإفراج عنه بكفالة
قال مسؤولون قبرصيون إن مشتبها به تطلبه الولايات المتحدة في قضية شبكة التجسس الروسية ، اختفى في قبرص بعد أقل من 24 ساعة من إطلاق سراحه بكفالة .
وألقي القبض على روبرت كريستوفر ميتسوس في مطار لارناكا بينما كان يحاول الفرار إلى بودابست عاصمة المجر في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.
يذكر أن ميتسوس مطلوب بتهم غسيل الأموال والعمالة لحساب روسيا . وتفيد التقارير أنه كندي وبحوزته جواز سفر أمريكي. ومثل ميتسوس أمام محكمة قبرصية أمرت بإطلاق سراحه بكفالة قدرها 20 ألف يورو ولكنه لم يتوجه لمركز الشرطة مساء يوم الأربعاء حسب القواعد المتبعة. ومن المقرر عقد جلسة استماع بشأن تسليمه للولايات المتحدة في 29 يوليو/تموز الجاري.
الخارجية الروسية مستعدة لتقديم كافة المساعدات المطلوبة لمواطنين الروس المعتقلين في الولايات المتحدة
أعلن أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 1 يوليو/تموز أن السفارة والقنصلية الروسيتين في الولايات المتحدة ستقدمان كافة المساعدات الضرورية للمواطنين الروس الذين اعتقلتهم السلطات الأمريكية بتهة العمالة لحساب روسيا وغسيل الأموال.
وفي الوقت نفسه أشار نيستيرينكو الى أن الخارجية الروسية لا تملك حتى الآن معلومات مفصلة حول قضية ما تصفه واشنطن بشبكة التجسس الروسية.
وفي الوقت نفسه لم يستطع الدبلوماسي الروسي التأكيد بان جميع المعتقلين في إطار قضية التجسس بالولايات المتحدة مواطنون روس.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)