اقوال الصحف الروسية ليوم 1 يوليو/ تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50223/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تبرز أنه اعتبارا من صباح اليوم الأول من يوليو/ تموز باشرتِ السلطاتُ الجمركية في كل من روسيا وكازاخستان، بتطبيق قانون الاتحاد الجمركي. ولقد كان من المفترض أن تَـدخل في هذا الاتحاد جمهوريةُ بيلوروس. لكن المشرعين هناك لم يُـبرموا بعدُ اتفاقيةَ الاتحاد الجمركي، بسبب خلافاتٍ مع روسيا حول بعض البنود. تشير الصحيفة إلى أن روسيا هَـدفتْ من وراء إقامة هذا الاتحاد، إلى تشكيل فضاء اقتصادي واسع عن طريق تسهيل انسياب البضائع والخدمات ورؤوس الأموال، بينها وبين بيلوروسيا وكازاخستان. لكن هذه الأهداف يبدو أنها سوف تظل بعيدةَ المنال في الوقت الحاضر. ذلك أن المسؤولين ورجالَ الأعمال، ليس لديهم تصورٌ واضح عن كيفية وضع قانون الاتحاد الجمركي حيز التنفيذ بشكل عملي. ولعل هذا هو السبب الذي يكمن وراء إعلانِ وزارةِ الاقتصاد الروسية، بأن التعليمات التنفيذية لقانون الاتحاد الجمركي لن تكون جاهزة قبل الخريف. يرى كاتب المقالة أن المباشرة بتطبيق قانون الاتحاد الجمركي دون تعليمات تنفيذية، من شأنها أن تَـخلُـق حالة من الفوضى. ومن الواضح أن حالةَ الضبابيةِ تمثل بيئةً ملائمة لاستغلال الوظيفة وانتعاش الفساد في صفوف موظفي الجمارك.

صحيفة "نوفيي إيزفيستيا" تتابع تطورات الأوضاع في أفغانستان، مبرزة أن الغارة الأخيرةَ التي شـنها مقاتلو "حركة طالبان" على قاعدة جلال آباد رفعت عددَ قَـتلى قواتِ لتحالف إلى 100ِ قتيلٍ خلال شهر يونيو. وبهذا تكون قوات التحالف قد فقدت منذ مطلع العام الجاري 320 قتيلا. فإذا ما أخذنا بالاعتبار أن مجموعَ ما فقدته القوات الدولية من ضحايا طيلة العام الماضي، بلغ 520 قتيلا فيمكن التَّـنبؤُ بأن العام الجاري قد يكون الأكثرَ دموية بالنسبة للتحالف الدولي منذ بدء "عملية الحرية الدائمة". وتضيف الصحيفة أنَّ تَـزايد أعداد القتلى، ليس الأمرُ الوحيد الذي يُـميز هذه السنة عن سابقاتها. فثمة عاملٌ آخر في غاية الأهمية ألا وهو امتدادُ المواجهات بين حركة طالبان وقوات التحالف لتشملَ المقاطعاتِ الشمالية المحاذيةَ لجمهوريات آسيا الوسطى. وهذا يعني أن نفوذَ حركةِ طالبان لم يعدْ محصورا في إطار مناطق البوشتون، بل أخذ يتغلغل في المناطق التي يُشكل غالبيةَ سكانِـها الأوزبيك والطاجيك. فمنذ بداية العام الجاري أصبحت مقاطعة قوندوز واحدةً من أكثر المناطق سخونة. وتنقل الصحيفة عن خبراء
أن تواجد حركة طالبان في المقاطعات الشمالية يتيح لها إمكانية التصدي للإمدادات القادمة إلى قوات التحالف من جمهوريات آسيا الوسطى ويَـرفِـدها بمقاتلين جدد من غير البوشتون.

صحيفة "إيزفيستيا" تَـرصُـد بوادرَ أزمةٍ جديدة بين طهران وواشنطن، بدأت مؤشراتُـها تلوح في الأفق، بعد أن عرض التلفزيون الإيرانيُّ تسجيلا مصورا لِـعالِـم الذرة الإيراني شاهرام أميري يؤكد فيه أنه مختطفٌ وأنه تمكن من الإفلات من حُـراسـه التابعين لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية. توضح الصحيفة أن الرسالة المتلفزة، سُجلت في 14 من الشهر الماضي، وفيها يناشد أميري الحكومةَ الإيرانية ومنظماتِ حقوقِ الإنسان، الإسراعَ في تأمين عودته إلى بلادهْ، التي لم يَـخُـنْها أبداً حسب قوله. ويؤكد عالم الذرة الإيراني أن مختطفيه نقلوه عنوة إلى الولايات المتحدة، وأنه يقيم حاليا في ولاية فرجينيا تحت حراسة مشددة من قبل عملاء الـ"سي. آي. إيه." ويضيف أميري أن محتجزيه منعوه من الاتصال بعائلته. وأنه في حال موته يُحمِّـل السلطاتِ الأميريكيةَ، المسئوليةَ عن ذلك. تشير الصحيفة إلى أن هذه الرسالة هي الثانيةُ للعالم الإيراني. ذلك أن التلفزيون الايراني كان قد عرض تسجيلا مصورا قبل 3 أسابيع، أوضح فيه أميري أنه اختُـطف صيفَ العام الماضي من الأراضي السعودية عندما كان يؤدي مناسك العمرة. وكانت قناة "إيه. بي. سي." الأمريكية قد عرضت تقريرا عن عالم الفيزياء الإيراني يؤكد أن أميري يتعاون مع الاستخبارات الأمريكية وأنه حصل على حق اللجوء إلى الولايات المتحدة.

صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" تنشر مقالةً لسفير دوله فلسطين لدى روسيا الاتحاديه فائد مصطفى، يؤكد فيها أن قطاع غزة يواجه كارثة إنسانيةً حقيقية جراء الحصار الذي تفرضه عليهِ إسرائيل. ويضيف أن مأساة "أسطول الحرية" سلطت الأضواء على معاناة الشعب الفلسطيني، ووضعت العالمَ أمام مسؤوليته بضرورة رفع الحصار بشكل كامل وعدم القبول بإجراءات تجميليه، لا غرض منها إلا إضفاءُ الشرعيه على حصارٍ يتعارض تماما مع القانون الدولي. ويعبر السفير الفلسطيني عن قناعته بأن حصار غزة يمثل جريمة حرب. لأن السكان في ظله محرومون من أبسط مقومات العيش الإنساني الكريم. وينتقل فائد مصطفى للحديث عن العملية السلمية في الشرق الاوسط، مشيرا إلى أنها لا تزال تراوح في مكانها منذُ وصولِ حكومةِ نتنياهو إلى السلطة. ذلك أن الائتلافَ الحاكم في إسرائيل يتبنى سياسة الاستيطانِ على كامل تراب الضفة الغربية بما فيه القدس. ومن الطبيعي أن التفاوض مع حكومةٍ تتبنى أفكارا من هذا القبيل لا يمكن أن يُـوصِلَ إلى نتيجة. ويرى المسؤول الفلسطيني أن الأمور في منطقة الشرق الأوسط سوف تبقى تسير من سيء إلى أسوا، ما لم تبادرِ الأطرافُ الفاعلة في المجتمع الدولي لِـممارسه الضغط على إسرائيل، لكي تتعاطي بجديه مع متطلبات العمليه السلمية.

صحيفة "فريميا نوفوستيي" تبرز أن مدينة سان بطرسبورغ شهدت يوم أمس، عملية إنزالِ أول محطةٍ كهروذريةٍ ـ حراريةٍ ـ عائمةٍ في العالم إلى المياه. وتضيف أنه في غضون الاثنينِ وعشرينَ شهراً القادمة، سوف يتم تجهيزُ قسمِ توليد الطاقة بكل المعدات الضرورية. وبعد ذلك يُـصار إلى تزويد المُـفاعليْن المُـرَكبيْـن عليه بالوقود النووي. علما بأن قدرة كلِّ مفاعل تبلغ 35 ميغاواط. وبعد ذلك سوف يتم جَـرُّ المحطةِ العائمة لتوليد الطاقة عن طريق البحر لتُـرسيَ مراسيَـها بالقرب من منطقة الشرق الاقصى الروسية، ثم تباشرَ بتزويد هذه المنطقة بالطاقة الكهربائية. توضح الصحيفة أن المحطةَ العائمة لتوليد الطاقة، عبارةٌ عن مَـركبٍ غير قادر على التنقل بشكل ذاتي. ولقد امتنع مصمموها قصدا عن تزويدها بمحركاتْ تَـزيد من تكلفة المحطة، ولا تُـستخدم إلا نادرا. وتشير الصحيفة إلى أن تكلفة المحطة الواحدةِ من هذا النوع تقدر بنصف مليار دولار. ويخطط العلماء الروس لبناء اسطول ضخم من هذه المحطات، لوضعِ حدٍ لمشكلة النقص الدائم في الطاقة الكهربائية في المناطق النائية.
وتلفت الصحيفة إلى أن هذا المشروع، يحظى باهتمام المستثمرين الأجانب الذين يترددون على الحوض الذي يجري فيه بناءُ هذا النوع من المحطات.

صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تسلط الضوء على مسألة نقل الأموال في روسيا. هذه المسألة التي استقطبتِ اهتمام الرأي العام بعد أن تعرضت سيارةٌ مخصصةٌ لنقل الأموال في موسكو، لعملية سطو أسفرت عن مقتل ثلاثةِ حراسٍ كانوا في السيارة، وعن اختفاء 130 مليون روبل (أي أكثر من أربعة ملايين دولار). تقول الصحيفة إن المسؤولين في المؤسسات الأمنية الروسية وفي البنك المركزي الروسي، يبذلون جهودا مكثفة لإيجاد حل لهذه المشكلة. وتوصلوا مؤخرا إلى أنَّ نقلَ الأموال يجب أن يتم في حقائب خاصةٍ تحتوي على طلاء لا يمكن إزالته. فإذا ما تعرضتِ الحقيبة لمحاولةٍ فتحٍ بطريقة غير معتادة، فإن الأوراق النقدية سوف تغرق في الطلاء، لتصبح غيرَ صالحةٍ للتداول. وتورد الصحيفة ما يراه بعض الخبراء من أن هذه الطريقة لا تمثل حلا جذريا لكل المشاكلِ التي يعاني منها هذا القطاع. ذلك أن الحقائب الجديدة لا تتسع لمبالغ كبيرة خاصة إذا كانت الأوراقُ النقدية من الفئات صغيرةِ القيمة. وبالإضافة إلى ذلك، يُـعبر الخبراءُ عن ثقتهم بأن الحقائب الجديدة لن تظلَّ طويلا عصية على الفتح من قبل اللصوص المحترفين الذين تَـضُـم صفوفُـهم أناسا يتمتعون بمواهب خارقةٍٍ في هذا المجال.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " قالت إن غازبروم الروسية و"بيل ترانس غاز" البيلاروسية ستضعان اليوم حدا لحرب الغاز بين البلدين، وذلك بتوقيع اتفاقيةٍ اضافية طويلةِ الأمد حولَ تعريفةِ ترانزيتِ الغاز، حيث تصر مينسك على زيادتها إلى 1.88 دولار لكل ألفِ مترٍ مكعَّب لكل مئةِ كيلومتر. وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال وقعت غازبروم هذه الوثيقةَ بتاريخ سابقٍ فعليها سَدادُ حوالي 32 مليونَ دولار لبيلاروس.
 
صحيفة " إر بي كا ديلي " قالت إن مصرف سبيربنك الروسي يخطط لجعل فرعه الأوكراني أحدَ روادِ القطاع المصرفي هناك ولكن ليس على حساب شراء مصرف آخر بل من خلال التنمية الذاتية. ومن أجل الوصول إلى مستوى مصرف "أوشادبنك"، الذي يُعد الأكبرَ في أوكرانيا، لفتت الصحيفة إلى حاجة سبيربنك إلى افتتاح نحوِ 6 الاف فرع في أوكرانيا قد تصل تكاليفها إلى نحوِ مليار دولار.

 صحيفة " فيدوموستي " ترى أن زيارةَ رئيس شركة بي بي إلى موسكو، لم تكن لإطْلاع المسؤولين الروس على سير عمليات إزالة آثار الكارثة النفطية في خليج المكسيك وحسب، بل ولمناقشة إمكانية بيع قسم من أصول شركته إلى شركات النفط الروسية. وذكرت الصحيفة أن رئيسَ الشركة البريطانية التقى رؤساءَ كلٍ من " لوك أويل " و "روس نِفط " و "تي إن كا - بي بي "، لعرض أصول الشركة، التي تُهم شركاتِ النفط الروسية من أجل بيعها لهم.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)