الخبراء الروس يطلعون المصريين على تكنولوجيا بناء المحطات الكهرذرية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50184/

أفادت وزارة الكهرباء والطاقة في جمهورية مصر العربية بأن شركة "روس اتوم" الحكومية الروسية ستطلع الخبراء المصريين في مجال الطاقة على التكنولوجيا الروسية لبناء المحطات الكهرذرية. ويتم ذلك في الندوة التي افتتحت يوم 30 يونيو/حزيران في القاهرة بمشاركة الخبراء الروس وتستغرق يومين.

أفادت وزارة الكهرباء والطاقة في جمهورية مصر العربية بأن شركة "روس اتوم" الحكومية الروسية ستطلع الخبراء المصريين في مجال الطاقة على التكنولوجيا الروسية لبناء المحطات الكهرذرية. ويتم ذلك في الندوة التي افتتحت يوم 30 يونيو/حزيران في القاهرة بمشاركة الخبراء الروس وتستغرق يومين.
وجاء في بيان وزارة الكهرباء والطاقة المصرية أن "هذه الندوة تجري في إطار خطط الوزارة للاطلاع على كافة التكنولوجيات النووية المتوفرة، وبعد ذلك ستعلن الوزارة مناقصة دولية لبناء المحطات الكهرذرية".
وتنوي جمهورية مصر العربية بناء 4 محطات كهرذرية بحلول عام 2025، ومن المقرر أن يتم تشغيل اول محطة كهرذرية عام 2019.
يذكر أن فيكتور خريستينكو وزير الصناعة والتجارة الروسي أعلن في أعقاب اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة الروسية - المصرية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني الذي انعقد في القاهرة في مارس/آذار الماضي والتي يترأسها من الجانب الروسي، ان روسيا مستعدة للمشاركة في المناقصة الدولية لبناء أول محطة كهرذرية في مصر. وأشار خريستينكو إلى أن "روسيا مستعدة لتقديم خبراتها الضخمة في هذا المجال ومبتكراتها التقنية العالية جدا والأموال اللازمة لتنفيذ المشروع وكذلك خبراتها العملية في مجال بناء المنشآت من هذا النوع  ليس فقط على اراضيها، بل وعلى اراضي بلدان أخرى ايضا".
كما أضاف خريستينكو قائلا إنه تم بهدف تنفيذ الاتفاقية الحكومية المشتركة الموقعة بين روسيا ومصر عام 2007 حول التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية تشكيل أربع فرق عمل مارست بنشاط "إعداد الكوادر واستخراج الوقود والدورة الوقودية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم