السفير الأمريكي: محادثات المالكي وعلاوي "لعبة شطرنج باربعة أبعاد"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50182/

قال كريستوفر هيل السفير الامريكي لدى العراق ان المحادثات بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي و أياد علاوي رئيس كتلة "العراقية" لا تزال في مراحلها الاولية، واصفا المحادثات بانها "مماثلة للعبة شطرنج باربعة ابعاد".

قال كريستوفر هيل السفير الاميركي لدى العراق ان المحادثات بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي و أياد علاوي  رئيس كتلة "العراقية" لا تزال في مراحلها الاولية، واصفا المحادثات بانها "مماثلة للعبة شطرنج باربعة ابعاد".
وأضاف هيل قائلا:"ان هناك اسئلة حول تغيير وضع الرئاسة"، مشيرا الى اقتراحات تمثل حلا لازمة منصب رئيس الوزراء ويكمن في منح رئيس الجمهورية مزيدا من الصلاحيات من اجل التوازن بين المنصبين.
وأكدت النائبة ميسون الدملوجي المتحدثة باسم الكتلة "العراقية" بان اللقاء بين علاوي والمالكي، الذي تم يوم الثلاثاء 29 يونيو/ حزيران، لم يتطرق إلى توزيع المناصب السيادية او الرئاسات الثلاث.
واضافت الدملوجي بانه تم الاتفاق على نقطتين اولهما التمسك بالموعد الدستوري لتشكيل الحكومة اي في  14 تموز/يوليو المقبل، في اشارة الى المهلة الدستورية التي بدأت منذ الجلسة الاولى للبرلمان.
من جهته قال علي الدباغ عضو ائتلاف "دولة القانون" والمتحدث باسم الحكومة العراقية إن الاجتماع لم يتطرق إلى مناصب معينة، لكن تم التأكيد على أهمية مشاركة كافة الأحزاب في الحكومة.
وكانت جريدة "الاتحاد" الاماراتية قد نقلت عن مصادر من الكتلتين أن علاوي يعتزم عرض رئاسة الجمهورية على المالكي مقابل تنحيه، فيما ذكرت مصادر من ائتلاف دولة القانون ان المالكي يحمل مقترحاً بهذا المعنى لعلاوي، إضافة إلى مطلب بـ6 وزارات من بينها سيادية.
وأفاد مصدر لم يكشف عن اسمه، أن اللقاء بين علاوي والمالكي لن يفضي إلى تشكيل تحالف، لكنه سيقوض تحالف دولة القانون مع الائتلاف الوطني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية