زيارة رئيس اليمن الى موسكو قد تسرع في توقيع اتفاقيات عسكرية جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50173/

ستبحث مسائل شراء الاسلحة والآليات الحربية الروسية في المحادثات التي يجريها يوم 30 يونيو/حزيران على عبد الله صالح رئيس جمهورية اليمن مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى "تكنولوجيا صناعة الآليات – 2010 " الدولي الذي ينطلق اليوم في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو.

ستبحث مسائل شراء الاسلحة والآليات الحربية الروسية  في المحادثات التي يجريها يوم 30 يونيو/حزيران على عبد الله صالح رئيس جمهورية اليمن مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى "تكنولوجيا صناعة الآليات – 2010 " الدولي الذي ينطلق اليوم في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو.

وصرح مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية لوكالة "انتر فاكس – آ في آن" الروسية ان احد أهداف الزيارة هو  الاسراع في اعداد اتفاقيات الاسلحة التي يتم العمل بها في شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية والاتفاق على  آلية  تسديد الحسابات  لقاء الاسلحة الموردة.
وبحسب قول المصدر فان اليمن معنية بشراء المقاتلات "ميغ – 29 اس ام تي" المتعددة المهام والمروحيات "كا – 52 التمساح" الحربية ومروحيات النقل  من طراز "مي – 17" والدبابات "تي – 72" و"تي –  أو80" وناقلات الافراد المدرعة من طراز "بي تي ار – 80" ومنظومات "اس – 300 بي ام أو" الصاروخية المضادة للجو ووسائل الاتصال والمنظومات الصاروخية المضادة للدبابات والزوارق الحربية السريعة والمركبات العسكرية وغيرها من الاسلحة والآليات الحربية.
وقال المصدر ان الكلفة الاجمالية للصفقة  المزمع توقيعها عما قريب مع اليمن تبلغ حوالي مليار دولار.
وبحسب قوله  فان هذا المبلغ قد يزداد الى حد كبيرفي حال موافقة موسكو على شطب الدين اليمني لها  بمقدار 1.2 مليار دولار. وفي هذه الحالة فان صنعاء مستعدة لان تشترى في موسكو اسلحة  بمبلغ يزيد عن ملياري دولار.
واشار المصدر الى ان التعاون العسكري التقني مع اليمن  يتطور بشكل ديناميكي. وشهدت السنوات الاخيرة توريد  20 مقاتلة متعددة المهام من طراز "ميغ   اس -29 ام تي" و 18-  عربة قتالية للمشاة "بي ام بي – 2"  وغيرها من الاسلحة الروسية .
يذكر ان نسبة تزويد الجيش اليمني بالاسلحة والآليات الحربية الروسية تشكل الآن 80% ، الامر الذي يفتح آفاقا  واسعة لتطويرها وتوريد قطع الغيار لها.
وقال المصدر ان اليمن حصلت من روسيا في سنوات سابقة ما يزيد عن  200 عربة قتالية للمشاة و1200 عربة مدرعة و600 راجمة صاروخية و300 منظومة للدفاع الجوي و80  مجمعا عملياتيا تكتيكيا صاروخيا من طراز "توتشكا – أو" وغيرها من الاسلحة التي تقدر كلفتها الاجمالية  بما يزيد عن 8 مليارات دولار. واضاف ان غالبية تلك الاسلحة بحاجة الى تطوير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)