نتانياهو يدرس توسيع صلاحيات لجنة التحقيق الاسرائيلية في الهجوم على اسطول الحرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50160/

اعلن مصدر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يدرس إحتمال توسيع صلاحيات لجنة تيركل لتقصي الحقائق في الهجوم الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية في المياه الدولية. ويأتي هذا بعد أن هدد رئيس اللجنة القاضي المتقاعد يعقوب تيركل بتقديم استقالته من اللجنة إذا لم تستجب الحكومة لمطالبه بتوسيع صلاحيات اللجنة على غرار لجنة فينوغراد التي بحثت في الإخفاق الإسرائيلي في العدوان على لبنان في العام 2006.

اعلن مصدر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يدرس إمكانية توسيع صلاحيات لجنة تيركل لتقصي الحقائق في الهجوم الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية في المياه الدولية.
ويأتي هذا بعد أن هدد رئيس اللجنة القاضي المتقاعد يعقوب تيركل بتقديم استقالته من اللجنة إذا لم تستجب الحكومة لمطالبه بتوسيع صلاحيات اللجنة على غرار لجنة فينوغراد التي بحثت في الإخفاق الإسرائيلي في العدوان على لبنان في العام 2006.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية يوم الثلاثاء 29 يونيو/حزيران أن الحكومة ستبحث في إجتماعها الأسبوعي الأحد المقبل توسيع صلاحيات اللجنة في اعقاب تهديد تيركل بالإستقالة، فيما تقرر تجميد عمل اللجنة الى 11 من الشهر المقبل.

وقالت القناة إن تيركل التقى الخميس الماضي بوزير القضاء الإسرائيلي، يعقوب نئمان وشكره على منحه الثقة، لكنه قدّم استقالته بشكل مفاجئ. وعندما استفسر الوزير حول قرار الإستقالة، أبلغه تيركل إنه يضع 3 شروط للإستمرار في منصبه، الأول هو الإعتراف باللجنة كلجنة حكومية، ثانياً ضم عضوين إضافيين، وأخيراً، منحها المزيد من الصلاحيات بحيث تتمكن من جمع الشهادات، على غرار لجنة فينوغراد، كما ذكرت القناة الثانية.

ويوم الجمعة التقى الوزير نئمان برئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو ويهودا فاينشتاين المستشار القضائي للحكومة بحضور تيركل. وقال نتانياهو خلال الجلسة انه لا يستطيع اتخاذ قرار بتوسيع صلاحيات اللجنة دون مشاورة وزير الدفاع ايهود باراك، طالباً من تيركل إنتظار الرد عدة ايام حتى عودة باراك للبلاد من واشنطن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية