لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق تستأنف عملها وتدعو محامين دوليين للاستفسار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50132/

صرح جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق بأن اللجنة دعت محامين دوليين للتعليق على قرار بريطانيا الانضمام للغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. وقد استأنفت اللجنة المكونة من 5 أفراد جلساتها العلنية يوم الثلاثاء 29 يونيو/حزيران بعد عطلة واكبت الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

صرح جون تشيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق بأن اللجنة دعت محامين دوليين للتعليق على قرار بريطانيا الانضمام للغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وقال تشيلكوت في بيان له "أصدر التحقيق دعوة مفتوحة للمحامين الدوليين للتعليق على الأسس التي استندت إليها الحكومة البريطانية في القيام بعمل عسكري بالعراق."

وقد استأنفت اللجنة المكونة من 5 أفراد جلساتها العلنية يوم الثلاثاء 29 يونيو/حزيران بعد عطلة واكبت الانتخابات التي جرت الشهر الماضي وأسفرت عن تولي ائتلاف بين المحافظين والديمقراطيين الاحرار السلطة خلفا لحزب العمال.

وسافرت اللجنة إلى فرنسا والولايات المتحدة الشهر الماضي لإجراء محادثات مع مسؤولين من ضمنهم الدبلوماسي الأمريكي السابق بول بريمر الذي قاد سلطة الائتلاف المؤقتة بالعراق بعد الإطاحة بصدام حسين.

ويشار في هذا الصدد إلى أن توني بلير رئيس وزراء بريطانيا في ذلك الحين قد أرسل 45 ألف جندي إلى العراق للمساعدة في الإطاحة بنظام صدام حسين.

وتحدى بلير، الذي أدلى بشهادته أمام لجنة التحقيق في يناير/كانون الثاني، احتجاجات الجماهير وقرر المشاركة في الغزو رغم عدم صدور قرار ثان من الأمم المتحدة يبرر استخدام القوة.

وكان غوردون براون الذي خلف بلير في رئاسة الوزراء قد شكل في العام الماضي لجنة التحقيق التي يرأسها تشيلكوت وكلفها بمهمة استخلاص دروس من الحرب.

وتجدر الإشارة إلى أن بريطانيا سحبت قواتها من العراق لكن لديها نحو 9،5 ألف جندي في أفغانستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية