لافروف: روسيا تدعو الى تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية المباشرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50111/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا بصفتها عضوا في الرباعي الدولي الخاص بالشرق الاوسط حريصة على ان تعمل المفاوضات غير المباشرة التي تجري حاليا بين الاسرائيليين والفلسطينيين، على تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما. وبعد لقائه الرئيس الإسرئيلي شمعون بيريز قال لافروف إن موسكو لن تعمل على إخلال التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط .

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع  نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في القدس يوم 29 يونيو/حزيران ان روسيا بصفتها عضوا في الرباعي الدولي الخاص بالشرق الاوسط حريصة على ان تعمل المفاوضات غير المباشرة التي تجري حاليا بين الاسرائيليين والفلسطينيين، على تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات المباشرة حول جميع القضايا الاساسية لتسوية النزاع بين الطرفين.
وفي الوقت ذاته اكد لافروف انه لا بد من ايجاد حل لقضية غزة وتخفيف الحصار عنها وقال ان روسيا ترى ضرورة تفعيل اتفاق عام 2005 الخاص بالمعابر.

لافروف: روسيا ستواصل اتصالاتها مع حركة حماس

فيما يتعلق بحركة حماس قال لافروف ان روسيا ستواصل اتصالاتها مع حركة حماس مؤكدا ان موسكو تقيم اتصالات مع هذه الحركة بعد ان صوت قسم من الفلسطينيين لصالح حماس خلال الانتخابات التي اعترف الجميع بأنها كانت حرة وديمقراطية. وافاد الوزير الروسي بان روسيا تدعو خلال اتصالاتها مع الحركة الى ضرورة الالتزام باحكام منظمة التحرير الفلسطينية وبمبادرة السلام العربية ، وهو ما يدعو اليه الرباعي الدولي.واشار لافروف الى حدوث تغيرات ايجابية في موقف حماس في هذا الاتجاه.

ومن جانبه اكد افيغدور ليبرمان ان لدى روسيا واسرائيل مواقف مشابهة بصدد  عدد من القضايا الا انه ثمة خلافات بينهما ومنها  موضوع الموقف من حماس.

لافروف: الرباعي الدولي هو آلية مفيدة ولكنها غير كافية 

وبخصوص الرباعي الدولي قال لافروف ان روسيا تعتبره آلية مفيدة لمعالجة قضايا الشرق الاوسط ولكنها غير كافية في الوقت نفسه وترى ضرورة توسيع اتصالاتها مع جامعة الدول العربية حول تحريك مبادرة السلام العربية .

ليبرمان يستبعد قيام دولة فلسطينية بحلول 2012 

استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بأسلوب ساخر احتمالات قيام دولة فلسطينية بحلول عام 2012، مؤكدا ان التوصل إلى اتفاقات في هذا الصدد ما زالت بعيدة المنال.

وجاء في قول ليبرمان: "... هناك تخيلات من كل نوع، الا انه يجب استيعاب ما يوجد على ارض الواقع بعناية. واعتقد اننا لا زلنا بعيدين جدا من التوصل الى اتفاقيات حقيقية في هذا المجال".

ليبرمان: لا فرص لاقامة دولة فلسطينية حتى عام  2012
قال ليبرمان للصحفيين انه سيتعين قطع شوط بعيد حتى يتوصل الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني الى اتفاقية حول اقامة دولة فلسطينية. 
واكد وزير الخارجية الاسرائيلي قائلا"لا فرص لاقامة دولة فلسطينية حتى عام  2012. ويجب التحلي بشعور الواقعية لدى تقييم الوضع. اننا لا نزال بعيدين جدا عن التوصل الى اتفاقية فعلية في هذا المجال". مع ذلك اعرب ليبرمان عن شكره للرباعي الدولي "للجهود النشيطة التي يبذلها في مجال توفير الثقة والامن".

  وتناول لافروف وليبرمان كذلك مسألة العلاقات الثنائية واعربا عن رضاهما بخصوص وتائر تطورها.
واكد لافروف انها تتحرك في اتجاه صائب واكتسبت ديناميكية حسنة. وافاد الوزير الاسرائيلي بان البلدين ينظران في امكانية توقيع اتفاقيات حول حماية الاستثمارات والتعاون في مجال العلم والفضاء.
وبهذا الخصوص اشار لافروف الى العمل الناجح  للجنة الحكومية المشتركة التي يرأس الجانب الاسرائيلي فيها افيغدور ليبرمان. وافاد بان جلستها التالية ستعقد في نهاية السنة الحالية.
وشدد لافروف على ان البلدين يرميان الى تكثيف تعاونهما وخاصة في المجال الانساني. واعرب عن اعتقاده بان عدد السياح الروس سيزيد الى نصف مليون سائح في المستقبل القريب.
هذا واكد الوزير الاسرائيلي ان القيادة الاسرائيلية تأمل في ان يقوم إما الرئيس الروسي او رئيس الحكومة الروسية بزيارة اسرائيل قبل نهاية السنة الحالية . واعرب عن امتنان بلده  لوزارة الخارجية الروسية لموافقتها على فتح قنصلية اسرائيلية في بطرسبورغ مشددا على ان ذلك سيخدم تعزيز العلاقات بين البلدين.

 لافروف: موسكو لن تعمل على إخلال التوازن العسكري في الشرق الأوسط

وبعد لقائه الرئيس الإسرئيلي شمعون بيريز قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو لن تعمل على إخلال التوازن العسكري في منطقة الشرق الأوسط .

وقال لافروف "من المهم جدا ألا يختل التوازن، التوازن العسكري في المنطقة كما قال الرئيس بيريز..  وروسيا ملتزمة بشكل صارم بتنفيذ جميع القواعد والأنظمة الدولية".

من جانبه أكد بيريز استعداد إسرائيل للتفاوض مع سوريا ولبنان، معربا عن أمله في أن تسهم المفاوضات مع الفلسطينيين في التوصل إلى حل الدولتين.

وقال بيريز إن "الشرق الأوسط في خطر ويواجه مخاطر..  وهذا الخطر بسبب النزاع على أساس وطني. وأعتقد أنه يمكن ويجب تسوية هذا النزاع.  لدينا سلام مع الأردن ومصر ونحن مستعدون للتفاوض مع السوريين وكذلك مع لبنان وآمل أن تحقق مفاوضاتنا مع الفلسطينيين التوصل إلى حل الدولتين وتمكين الفلسطينيين من العيش معنا جنبا إلى جنب في سلام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية