الخارجية الروسية تؤكد التزام موسكو بقرارات مجلس الأمن في مسألة توريدات "اس-300"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50108/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 29 يونيو/حزيران التزام روسيا بقرارات مجلس الأمن الدولي في مسألة توريد منظومات صاروخية من طراز "اس-300" الى إيران. وأوضح لافروف في أعقاب مباحثاته مع نظيره الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في القدس أن تطبيق هذه القرارات سيتم تنفيذا لأوامر الرئيس الروسي بهذا الشأن، مشيرا الى أن الرئيس دميتري مدفيديف سيحدد بوضوح أنواع الأسلحة الممنوع تصديرها الى إيران.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 29 يونيو/حزيران التزام روسيا بقرارات مجلس الأمن الدولي في مسألة توريد منظومات صاروخية من طراز "اس-300" الى إيران.
وأوضح لافروف في أعقاب مباحثاته مع نظيره الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في القدس أن تطبيق هذه القرارات سيتم تنفيذا لأوامر الرئيس الروسي بهذا الشأن، مشيرا الى أن الرئيس دميتري مدفيديف سيحدد بوضوح أنواع الأسلحة الممنوع تصديرها الى إيران.
اقتراح عقد اجتماع على مستوى الخبراء حول صفقة تبادل اليورانيوم
أعلن لافروف أن روسيا وفرنسا والولايات المتحدة اقترحت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد لقاء بين خبراء من البلدان الثلاثة وخبراء إيرانيين، لكن بشرط أن توقف طهران تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20%.
وقال وزير الخارجية الروسي: "إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم بحجة ضرورة تأمين الوقود لمفاعل طهران الطبي... واقترحت روسيا وفرنسا والولايات المتحدة ردا على مبادرة تركيا والبرازيل، عقد لقاء خبراء من البلدان الثلاثة مع خبراء إيرانيين لحل مسائل تزويد مفاعل طهران بالوقود، ولكن بشرط ان توقف  تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20% في إيران".
وأوضح لافروف أن موسكو تنتظر من طهران ردا بناءا على هذا الاقتراح.
موسكو لا ترى شيئا جديدا في تصريحات وكالة المخابرات المركزية الامريكية حول تخصيب اليورانيوم في إيران
أكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو مهتمة بدراسة مسألة تخصيب اليورانيوم في إيران، في حال امتلاك وكالة المخابرات المركزية الامريكية معلومات جديدة بهذا الشأن.
وأعاد لافروف الى الأذهان أن إيران تقوم منذ عدة أعوام بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 4%. وأشار الى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم احتياطيات طهران من اليورانيوم المخصب بحوالي الفي كيلوغرام، مؤكدا أن هذه الكمية تكفي لصنع قنبلتين نوويتين، ولكن بعد تخصيبها حتى نسبة 80%.
وتابع الوزير الروسي قائلا: "إذا توفرت لدى وكالة المخابرات المركزية معلومات تشير الى أن طهران بدأت بتخصيب اليورانيوم حتى هذه النسبة، فنحن نهتم بدراسة هذا الموضوع".
لافروف: على إيران الرضوخ للمطالب الدولية

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران خلال لقائه تسيبي ليفني زعيمة المعارضة الاسرائيلية أن على طهران الرضوخ للمطالب الدولية بشأن برنامجها النووي.
ونقلت قناة "روسيا 24" عن لافروف قوله خلال لقائه تسيبي ليفني في القدس: "علينا أن نطالب إيران بأن تعمل وفقا لقرارات مجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى نكون واثقين من أن برنامج طهران النووي ذو طبيعة سلمية".
كما أكد وزير الخارجية الروسي على أهمية عودة طهران الى طاولة المفاوضات مع الدول الكبرى والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكان لافروف قد بدأ يوم الاثنين جولة في الشرق الأوسط يزور خلالها اسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك