البرلمان السوداني يوافق على تشكيل لجنة لتنظيم الاستفتاء حول انفصال الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50087/

وافق النواب السودانيون بالإجماع الاثنين 28 يونيو/حزيران على تشكيل اللجنة المسؤولة عن تنظيم الاستفتاء حول انفصال جنوب السودان والذي من المقرر أن يجري في يناير/كانون الثاني 2011. وكان النواب رفضوا في منتصف الشهر الحالي تشكيل لجنة للاستفتاء باقتراح من حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة الجنوبية السابقة.

وافق النواب السودانيون بالإجماع الاثنين 28 يونيو/حزيران على تشكيل اللجنة المسؤولة عن تنظيم الاستفتاء حول انفصال جنوب السودان والذي من المقرر أن يجري في يناير/كانون الثاني 2011، حسبما ذكرته وكالة الأنياء الفرنسية.

وكان النواب رفضوا في منتصف الشهر الحالي تشكيل لجنة للاستفتاء باقتراح من حزب المؤتمر الوطني، الذي يرأسه الرئيس عمر البشير، والحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة الجنوبية السابقة.

وكان أحد المفوضين التسعة قد رفض بسبب انتمائه إلى حزب سياسي، وهذا مخالف لقواعد ضمان حياد اللجنة. واستبدلت الرئاسة هذا المرشح وهو تاج السر محمد من الحزب الوحدوي الديموقراطي (معارضة) بجنرال سابق أصبح استاذا جامعيا هو كمال علي محمد. ولم يتغير المفوضون الثمانية الآخرون .وسيرأس لجنة الاستفتاء المحامي محمد إبراهيم خليل وزير الخارجية الأسبق في الستينات ورئيس المجلس الوطني من 1986 إلى 1988.

ويأتي تشكيل اللجنة بعد تأخير لأشهر بسبب الخلافات حول أعضاء اللجنة، وأيضا بسبب التأخر في تطبيق اتفاق السلام الذي أنهى في 2005 عقدين من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه. ونص هذا الاتفاق على إجراء انتخابات في يوليو/تموز 2009 لكنها جرت أخيرا في أبريل/ نيسان، وما زال يتضمن اجراء استفتاء في يناير /كانون الثاني المقبل حول انفصال جنوب السودان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية