بوتين: العلاقات الروسية الاوكرانية تغيرت نوعيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50075/

أشار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران الى أن التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا تضاعف خلال الأشهر الاربعة الماضية واقترب من المستوى الذي كان عليه قبل الأزمة الاقتصادية العالمية. وذكر رئيس الوزراء الروسي أنه تمكن مع نظيره الأوكراني من وضع أسلوب مناسب للتعامل وحل المشاكل العالقة بشكل سريع، معتبرا أن هذا المؤشر يدل الى جانب زيادة التبادل التجاري، على التغير النوعي في العلاقات بين البلدين.

أشار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران،  الى أن التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا تضاعف خلال الأشهر الاربعة الماضية واقترب من المستوى الذي كان عليه قبل الأزمة الاقتصادية العالمية.
وأعاد بوتين الى الاذهان خلال لقائه بنظيره الأوكراني نيقولاي ازاروف في نوفو اغاريوفو بضواحي موسكو، أن التبادل التجاري بين البلدين تراجع خلال العام الماضي من 40 مليار دولار الى 22 مليار دولار.
وذكر رئيس الوزراء الروسي أنه تمكن مع نظيره الأوكراني من وضع أسلوب مناسب للتعامل وحل المشاكل العالقة بشكل سريع، معتبرا أن هذا المؤشر يدل الى جانب زيادة التبادل التجاري، على التغير النوعي في العلاقات بين البلدين ليس فقط في مجال الدفاع والامن والغاز بل وفي قطاعات الاقتصاد الأخرى.
من جانبه أعرب أزاروف عن اعتقاده بان التحسن في العلاقات الاقتصادية بين البلدين يأتي بنتيجة "ذوبان الثلوج" في الساحة السياسية. وأكد رئيس الوزارء الأوكراني أن الطرفين يسعيان لتحويل التعامل بينهما الى تعاون استراتيجي طويل الأمد.
بوتين: توحيد قطاعي صناعة الطائرات في روسيا وأوكرانيا يجب أن يتم على أساس مبادئ السوق
أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن قناعته بان توحيد قطاعي صناعة الطائرات في روسيا وأوكرانيا يجب ان يتم على أساس مبادئ السوق، لكنه أكد أنه خيار لا مفر منه.
وأوضح بوتين أن هذا يعني إجراء عملية تقييم مستقل لأوضاع صناعة الطائرات في كلا البلدين وتحديد قيمتها، ويتم بعد ذلك اتخاذ القرار بشأن المجالات التي ستجري عمليات التوحيد فيها ومستوى هذا التوحيد.
وأشار رئيس الوزراء الروسي الى أن السوق العالمية تدفع شركات صناعة الطائرات الى التكامل بينها لتكون على غرار الشركات الضخمة مثل "بوينغ" أو "ايرباص".
واعتبر بوتين أنه يمكن تطبيق مثل هذه الخطة ايضا فيما يخص تعاون البلدين في مجال الطاقة الذرية، واصفا عمليات التوحيد في هذا القطاع بانها مهمة وواعدة جدا.
كما أشاد بوتين بـ"المستوى المتقدم" للعلاقات الروسية الأوكرانية في مجال الفضاء.

التعاون الروسي الأوكراني في مجال بناء السفن
أعلن إيغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي في أعقاب مباحثات فلاديمير بوتين ونيقولاي أزاروف أن خبراء من شركة بناء السفن الروسية الموحدة يدرسون فرص التعاون بين المصانع الروسية والأوكرانية العاملة في هذا المجال.
وأوضح سيتشين أن الخبراء الروس زاروا معظم المصانع الأوكرانية الكبرى العاملة في مجال صناعة السفن، ووضعوا حزمة من الاقتراحات بشأن التعاون الثنائي في هذا المجال. كما لم يستبعد المسؤول الروسي احتمال توحيد بعض مؤسسات صناعة السفن الروسية والأوكرانية.

التوقيع على الاتفاقية الروسية الأوكرانية في مجال ترانزيت النفط في المستقبل القريب
أعلن سيتشين أن الطرفين الروسي والأوكراني قد يوقعان قريبا على الاتفاقية الحكومية الروسية الأوكرانية حول ترانزيت النفط، حيث قامت موسكو بتسليم مشروع هذه الاتفاقية الى الجانب الأوكراني.
وأضاف سيتشين أن رئيسي وزراء روسيا وأوكرانيا تطرقا خلال مباحثاتهما في نوفو أوغاريوفو الى موضوع تصدير النفط الروسي عبر ميناء "يوجني" الأوكراني. وأشار الى أن الجانب الروسي يأمل في تخفيض أسعار الترانزيت عبر هذا الميناء، مؤكدا أن تدفق النفط قد يبلغ من 9 الى 17 مليون طن سنويا.
واضاف المسؤول الروسي أن شركة "روس غيدرو" الروسية تجري مباحثات حول شراء حزمة من أسهم المحطة الكهرذرية على نهر الدنيبر في أوكرانيا، وحول المشاركة في تحديث هذه المحطة. وأوضح سيتشين أن هناك خطط لوضع مزيد من الاتفاقيات الثنائية حول التعاون الروسي الأوكراني في مجال الطاقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم