تركيا تغلق مجالها الجوي في وجه الطيران الحربي الاسرائيلي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50073/

اغلقت تركيا مجالها الجوي امام تحلقيات الطيران الحربي الاسرائيلي. فقد اكد رجب طيب اردوغان رئيس الحكومة التركية ان الحظر على التحليقات مرتبط بالهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية وان الحظر سيستمر حتى يتم تطبيع العلاقات بين انقره وتل ابيب.

اغلقت تركيا مجالها الجوي في وجه تحلقيات الطيران الحربي الاسرائيلي. اعلنت ذلك وسائل الاعلام المحلية يوم 28 يونيو/حزيران.
فقد اكد رجب طيب اردوغان رئيس الحكومة التركية في اعقاب قمة مجموعة العشرين في كندا ان الحظر على التحليقات مرتبط بالهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان يتوجه الى غزة محملا بشحنة حمولات انسانية. وقال اردوغان ان الحظر سيستمر حتى يتم تطبيع العلاقات بين انقره وتل ابيب.
وتفيد صحيفة "ملليت" التركية ان انقره منعت يوم 27 يونيو/حزيران طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الاسرائيلية المتوجهة الى بولندا من دخول مجال تركيا الجوي. وكان على متن الطائرة حوالي 100 عسكري كان غرضهم زيارة معسكر الاعتقال "اوشويز" في بولندا. واضطرت الطائرة الى تغيير مسارها.
ويذكر ان تركيا اعلنت خلال قمة مسيرة التعاون في منطقة جنوب شرقي اوروبا انها تحظر التحليقات التدريبية للطائرات العسكرية الاسرائلية فوق اراضيها.
وتفيد الصحيفة ان اردوغان فرض اربعة شروط على تطبيع العلاقات مع اسرائيل وهي: تقديم اعتذارات رسمية جراء هجومها على سفينة تركية في قوام اسطول الحرية؛ ودفع تعويضات لاسر 9 اتراك لقوا مصرعهم خلال ذلك الحادث؛  والموافقة على اتشكيل  لجنة دولية للتحقيق في ملابسات الهجوم؛ ورفع الحصار عن قطاع غزة.
فيما اكدت اسرائيل انه لم ترد من الجانب التركي اية اشعارات رسمية حول غلق المجال الجوي التركي. وحسب معطيات ادارة الطيران المدني الاسرائيلي فان تحليقات الطائرات  المدنية تجري بشكل طبيعي وبينها الرحلات الى انطاليا واستنبول.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك