الرئيس المولدافي بالوكالة يرفض إلغاء امره بشأن "يوم ذكرى الاحتلال السوفيتي"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50071/

أكد ميخاي غيمبو الرئيس المولدافي بالوكالة انه لا ينوي إلغاء أمره بشأن إعلان يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران "يوم ذكرى الاحتلال السوفيتي". وامتنع الرئيس المولدافي بالوكالة عن التعليق على تصريحات زملائه في "التحالف من أجل التكامل الأوروبي" الحاكم الذين طلبوا منه إلغاء هذا الأمر.

أكد ميخاي غيمبو الرئيس المولدافي بالوكالة انه لا ينوي إلغاء أمره بشأن إعلان يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران  "يوم ذكرى الاحتلال السوفيتي".
وأكد غيمبو خلال مراسم وضع الزهور على النصب التذكاري "لضحايا الاحتلال السوفيتي والنظام الشيوعي الشمولي"، انه تولى السلطة في البلاد "ليس من أجل الموافقة مع الذين يعتبرون يوم 28 يونيو/حزيران يوم التحرير".
وامتنع الرئيس المولدافي بالوكالة عن التعليق على تصريحات زملائه في "التحالف من أجل التكامل الأوروبي" الحاكم الذين طلبوا منه إلغاء هذا الأمر.
وكان ماريان لوبو زعيم الحزب الديمقراطي المولدافي قد أعلن في وقت سابق أن أغلبية الأعضاء في "التحالف من أجل التكامل الأوروبي" أكدوا خلال اجتماع التحالف يوم الاثنين، على ضرورة إلغاء هذا الأمر.
وأشار لوبو الى أن هناك طريقتين لإلغاء الأمر، الأولى هي تراجع غيمبو عن قراره بارادته، والثانية هي إصدار المحكمة الدستورية قرارا بهذا الشأن، مشيرا الى أن الحزب الشيوعي قد تقدم باحتجاجه ضد خطوة الرئيس، الى المحكمة.
وكان غيمبو قد وقع يوم 17 يونيو/حزيران أمرا بإعلان يوم 28 يونيو/حزيران "يوم ذكرى الاحتلال السوفيتي" على الرغم من اعتراض عدد كبير من أعضاء التحالف الحاكم والاحتجاجات الشديدة اللهجة من جانب الحزب الشيوعي المعارض. وينص الأمر على إجراء مراسم إحياء ذكرى ضحايا الأساليب القمعية للسلطات الشيوعية خلال فترة وجود مولدافيا في قوام الاتحاد السوفيتي، وإقامة نصب تذكاري في الساحة الرئيسية في  العاصمة المولدافية كيشينيوف. كما يتضمن الأمر دعوة السلطات الروسية الى سحب قواتها من الاراضي المولدافية (أي من جمهورية ترانسدنيستريا (بريدنيستروفيه) غير المعترف بها دوليا).
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)