موسكو تجمد الخطط لإقامة قاعدة عسكرية ثانية في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50063/

افادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران أن موسكو قررت تجميد مشروع إقامة مركز تدريبي عسكري في جنوب قرغيزيا، بسبب الوضع غير المستقر في البلاد. ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن موسكو لن تعود الى المشروع الذي اتفقت عليه مع الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف، الا بعد تشكيل حكومة شرعية في قرغيزيا.

افادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية يوم الاثنين 28 يونيو/حزيران أن موسكو قررت تجميد مشروع إقامة مركز تدريبي عسكري في جنوب قرغيزيا، بسبب الوضع غير المستقر في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن موسكو لن تعود الى المشروع الذي اتفقت عليه مع الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف، الا بعد تشكيل حكومة شرعية في قرغيزيا.
وكانت وسائل إعلام روسية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن روسيا تسعى لإقامة قاعدة عسكرية جديدة في مدينتي أوش أو جلال أباد الجنوبيتين اللتين اندلعت فيهما مؤخرا مواجهات عرقية عنيفة أودت بحياة مئات من المواطنين. واشارت وسائل الإعلام الى أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف كلف وزير الدفاع أناتولي سيرديوكوف بدراسة هذا الاقتراح، اعتمادا على تقارير محللي مديرية الاستخبارات العسكرية العامة الروسية، الذين أشاروا الى احتمال تفكيك قرغيزيا وسقوطها تحت سيطرة "قوة ثالثة".
أما صحيفة "كوميرسانت" فأوضحت ان روسيا بدأت العمل على إقامة قاعدتها الثانية في قرغيزيا الصيف الماضي، ردا على موافقة الرئيس باقييف على بقاء القاعدة الأمريكية في مطار ماناس بالعاصمة القرغيزية بيشكيك. وجاء هذا القرار على الرغم من مطالبة باقييف في وقت سابق بإجلاء القاعدة الأمريكية من البلاد، ومنحت روسيا قرضا بقيمة 300 مليون دولار ومساعدات مالية بقيمة 150 مليون دولار لقرغيزيا، في خطوة رأى فيها المحللون تشجيعا لبيشكيك لفك علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة.
واضافت الصحيفة ان إيغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي وأناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي زارا بيشكيك بعد تمديد بقاء القاعدة الأمريكية في مطار ماناس مؤكدة أن هذه الزيارة اسفرت عن اتفاق على إقامة القاعدة الروسية الثانية في جنوب قرغيزيا. وأوضحت "كوميرسانت" أن الطرفين كانا يخططان لوضع الاتفاق النهائي بهذا الشأن بحلول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ألا أن موقف جمهورية اوزبكستان المجاورة التي تعارض وصول العسكريين الروس الى وادي فرغانة، حال دون الشروع في تنفيذ هذا المشروع.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)