نصف قرن ونيف على أول فيلم ودور سينما بغداد موحشة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50061/

55 عاما مرت على انتاج أول فيلم عراقي، وبهذه المناسبة أقيم في بغداد أحتفال حضرته نخبة من الفنانين السينمائيين ورجال الثقافة العراقيين . على وقع الرقصات الشعبية احتفل الفنانون السينمائيون العراقيون بحضور شخصيات ثقافية بالذكرى الخامسة والخمسين لانطلاق اولى الخطوات في السينما بالعراق ..

55 عاما مرت على انتاج أول فيلم عراقي، وبهذه المناسبة أقيم في بغداد أحتفال حضرته نخبة من الفنانين السينمائيين  ورجال الثقافة العراقيين.
على وقع الرقصات الشعبية احتفل الفنانون السينمائيون العراقيون بحضور شخصيات ثقافية بالذكرى الخامسة والخمسين لانطلاق اولى الخطوات في السينما بالعراق ... فيلم "فتنه وحسن" الذي عرض عام 1955 اعتبر عيدا للسينما العراقية باعتباره فيلما عراقيا خالصا فسح المجالَ امام السينمائيين لانتاج افلام بقدرات محلية وذاتية .
وقد عرضت خلال الاحتفالية السنوية اولى المعدات السينمائية من كاميرات مختلفة المنشأ الى اجهزة تسجيل ومونتاج. تعتبر الممعدات المعروضة وان عفا عليها الزمن، ارثا تاريخيا لايقدر بثمن لما لها من ارتباط وثيق بانطلاق الاعمال السينمائية العراقية.
وفي ظروف تعرض السينما العراقية الى الاهمال بسبب الحروب وحالة عدمِ الاستقرار الامني وغياب الدعم عن قصد او غير قصد تمنى السينمائيون ان يحظى هذا القطاع باهتمام رسمي يدفع عجلة السينما العراقية الى الامام .
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية