بيونغ يانغ تعلن مجدداً استعدادها اجراء مفاوضات مع عسكريين في كوريا الجنوبية لمعرفة حقيقة حادثة "تشيونان"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50040/

اعلنت كوريا الشمالية في 27 يونيو/حزيران عن استعدادها لخوض مفاوضات عسكرية ثنائية مع كوريا الجنوبية، حول سفينة "تشيونان" التي غرقت في البحر الاصفر في اواخر مارس/آذار الماضي، جراء استهدافها بقذيفة، تشدد سيؤول على ان الحادث وقع نتيجة اعتداء الجار الشمالي، الذي يصر على الا يكون للولايات المتحدة الامريكية اي دور في تسوية القضية مع كوريا الجنوبية. من جانبه قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان سلوك كوريا الشمالية على الساحة الدولية "غير مقبول وعدواني"، معرباً عن امله بان تقيّم الصين سياسة بيونغ يانغ بالشكل المناسب.

اعلنت كوريا الشمالية في 27 يونيو/حزيران عن استعدادها لخوض مفاوضات عسكرية ثنائية مع كوريا الجنوبية، حول سفينة "تشيونان" التي غرقت في البحر الاصفر في اواخر مارس/آذار الماضي جراء استهدافها بقذيفة، تشدد سيؤول على ان الحادث وقع نتيجة اعتداء الجار الشمالي، الذي ينفي هذه الاتهامات ويصر على الا يكون للولايات المتحدة الامريكية اي دور في تسوية القضية مع كوريا الجنوبية.
كما تطالب بيونغ يانغ سيؤول بتوفير الامكانية لخبرائها بهدف القيام بتحقيقهم الخاص، بهدف التوصل الى حقيقة ما وقع في البحر الاصفر، وهو ما رفضته كوريا الجنوبية
وتناقلت وسائل اعلام عالمية البيان الرسمي الصادر عن الجهات الرسمية في بيونغ يانغ، اوردته وكالة الانباء الكورية الشمالية وجاء فيه "اننا اعربنا منذ اليوم الاول عن توجيه السلطات (في سيؤول) الاتهامات لنا بالضلوع بالامر عن نيتنا ارسال مجموعة من المختصين الى كوريا الجنوبية، واجراء مفاوضات على اعلى المستويات بين عسكريي الجنوب والشمال، من اجل مناقشة النتائج التي توصلت لها التحقيقات. ونعلن كما اعلنا في السابق اننا ننوي الشروع بالمفاوضات العسكرية المشار اليها اعلاه، ومعرفة حقيقة الامر".
هذا وكانت الولايات المتحدة واليابان قد ايدتا اتهام سيؤول لبيونغ يانغ بسعي الاخيرة استهداف "تشيونان"، الذي اسفر عن مقتل عشرات الجنود على متنها.

اباما: بيونغ يانغ تتخطى الحدود ونهجها السياسي عدواني وغير مقبول

وفي الشأن ذاته قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقب اختتام قمة الـ 20 في 27 يونيو/حزيران، ان سلوك كوريا الشمالية على الساحة الدولية "غير مقبول وعدواني"، معرباً عن امله بان تقيّم الصين سياسة بيونغ يانغ بالشكل المناسب.
واضاف اوباما "اآمل ان يفهم الزعيم الصيني هو جينتاو ان الوضع الحالي يشير بوضوح الى بيونغ يانغ تتخطى الحدود".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك