هو جين تاو: الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع روسيا في مجموعة " العشرين "

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/50019/

اعلن الرئيس الصيني هو جين تاو ان الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع روسيا ضمن مجموعة " العشرين ". من جانبه قال ناوتو كان رئيس وزراء اليابان ان التكنولوجيا والاستثمارات اليابانية ستكون من العناصر المهمة لتطوير وتحديث روسيا . جاءت هذه التصريحات خلال لقاء الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مع كل من الزعيمين الصيني والياباني هو جين تاو وناوتو كان كل على انفراد على هامش قمة"الثمانية" وقمة "العشرين" في كندا.

اعلن الرئيس الصيني هو جين تاو ان الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع روسيا ضمن مجموعة " العشرين " من اجل التوصل الى الاستقرار والتوازن في الاقتصاد العالمي. جاء ذلك  خلال اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 27 يونيو/حزيران في تورونتو بكندا.
وقال هو جين تاو " ان عملية اعادة بناء الاقتصاد العالمي تدريجيا بعد الازمة المالية العالمية مازالت غير ثابته وغير محددة تماما ".  وعبر الرئيس الصيني عن امله بان " المشاركين في القمة سيتمكنون من التوصل الى نتائج ايجابية وعملية محددة حول المحاور الاساسية الاربعة : اولا – من المهم توسيع التعاون المتبادل وتنسيق الجهود في مجال سياسات الاقتصاد الكلي بهدف بعث الاقتصاد العالمي. وثانيا – من الضروري تعاون الجميع من اجل اصلاح صندوق النقد الدولي ومنح حقوق اكثر للبلدان النامية والاسواق لحين انعقاد قمة " العشرين " القادمة في سيؤول. وثالثا – من الضروري اعارة اهتمام اكبر لمسائل التطور وذلك لضمان الدعم السياسي لقمة هيئة الامم المتحدة التي ستنعقد في سبتمبر/ايلول بمدينة نيويورك  والمكرسة لاهداف التطور في الالفية الجارية. ورابعا – من الضروري استمرار بذل الجهود في مكافحة الحمائية الجمركية بكافة اشكالها ".
واضاف  هو جين تاو مؤكدا " نحن في الصين حاليا راضون من التقدم الذي بلغناه في علاقات التعاون مع روسيا ". واضاف معبرا عن امله " ان الزيارة المقبلة للرئيس دميتري مدفيديف الى الصين ستساعد على التعزيز اللاحق لعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ".

روسيا واليابان تتفقان على توسيع التعاون في مجال الطاقة

 وعلى هامش قمة " الثمانية " التقى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 27 يونيو/حزيران ناوتو كان رئيس وزراء اليابان بمدينة هانتسفيل الكندية. واتفق الطرفان خلال اللقاء على توسيع التعاون في مجال الطاقة وغيره من المجالات.
وصرح ممثل وزارة الخارجية اليابانية للصحفيين ان ناوتو كان قال خلال اللقاء " ان التكنولوجيا  والاستثمارات اليابانية ستكون من العناصر المهمة في ابداء المساعدة لتطوير وتحديث روسيا ".
من جانبه عبر دميتري مدفيديف، حسب تصريحات ممثل الخارجية اليابانية، عبر عن امله  بتعميق التعاون الاقتصادي مع اليابان مشيرا الى امكانية المشاركة في تنفيذ مشاريع ضخمة ليس فقط في مجال الطاقة، بل وفي مجالات اخرى .
وعند مناقشة الوضع في منطقة شبه الجزيرة الكورية قدم رئيس وزراء اليابان الشكر لجليسه لموقف روسيا من حادثة غرق السفينة الكورية الجنوبية " تشيونيان " في شهر مارس/اذار المضي والذي انعكس في البيان الختامي لمجموعة " الثمانية ". واشار ممثل الخارجية اليابانية الى ان ناوتو كان ومدفيديف اتفقا على " ضرورة مراقبة تطور الاوضاع حول كوريا الشمالية باهتمام ".

يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول نتائج قمة مجموعة الثمانية:

البيان الختامي لقمة مجموعة "الثمانية" ينتقد ايران ويندد باغراق "تشيونيان" ويعرب عن القلق ازاء حصار غزة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك