السلطات الهندية تخصص ما يزيد عن 3 مليارات دولار لشراء مقاتلات "سو- 30 أم كا إي"الروسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49986/

وافق مجلس الوزراء الهندي على تخصيص 3 مليارات و 235 مليون دولار لشراء 42 طائرة مقاتلة روسية الصنع. افاد بهذا النبأ يوم 26 يونيو/حزيران للصحفيين مسؤول رفيع المستوى في لجنة الامن لدى مجلس الوزراء الهندي.

وافق مجلس الوزراء الهندي على  تخصيص 3 مليارات و 235 مليون دولار لشراء 42 طائرة مقاتلة روسية الصنع. افاد بهذا النبأ  يوم 26 يونيو/حزيران للصحفيين مسؤول رفيع المستوى في لجنة الامن لدى مجلس الوزراء الهندي.
وقال المسؤول ان الحكومة الهندية وافقت على تخصيص 150 مليار روبي، اي ما يعادل 3 مليارات و 235 مليون دولار لشراء 42 طائرة مقاتلة روسية اضافية من طراز "سو- 30أم كا إي".
وبحسب قول المسؤول فان الاتفاقية الاضافية الخاصة بتوريد هذه المقاتلات التي قامت بتصنيعها شركة "ايركوت" الروسية ستصبح اكبر صفقة عقدتها وزارة الدفاع الهندية في المرحلة الاخيرة. واضاف المسؤول قائلا:" سيعني هذا الامر بالنسبة الى السلاح الجوي الهندي  وثبة تكنولوجية الى الامام بصفتها انتقالا  من مقاتلة "ميغ – 21" القديمة معنويا الى  طائرات الجيل الجديد. اما الطائرتان اللتان  اضيفتا الى اتفاقية توريد 40 مقاتلة روسية فمن شأنها تعويض الخسائر التي تكبدها مؤخرا السلاح الجوي الهندي".
وتقول وسائل الاعلام الهندية  ان صفقة توريد مقاتلات "سو- 30أم كا إي" عقدت في لحظة حساسة يتركز  فيها اهتمام صناع الطائرات العالميين الرواد على مناقصة توريد 126 طائرة مقاتلة للهند متوسطة ومتعددة المهام بكلفة تزيد عن 10 مليارات  دولار. وسيتم الاعلان عن نتائج المناقصة عما قريب، اي بعد انجاز المرحلة الثالثة للتجارب الجوية.
ويقول الخبراء ان شركتي "روس اوبورون اكسبورت" و"ميغ" الروسيتين  بطائراتهما من طراز "ميغ – 35"  تتصدران  قائمة الشركات العالمية الست المتخصصة في صنع الطائرات الحربية المتنافسة على هذه الصفقة .
يذكر ان  الصفقة الاولية الخاصة بتوريد 50 مقاتلة من طراز "سو-30أم كا إي" بكلفة  مليار و460 مليون دولار تم عقدها عام 1996. وقد قدر الجانب الهندي حق التقدير المواصفات الفنية التكتيكية والقدرة القتالية المرتقبة للطائرة الروسية. وطلب الجانب الهندي عام 2000 توريد 40 طائرة اخرى له من هذا النوع، واشترت من روسيا  ترخيصا  بتصنيع 140 مقاتلة من هذا النوع . وكانت شركة   Hindustun Aeronautics Ltd (HAL )"" الهندية قد قامت بصنع 74 طائرة وتعول على تسليم السلاح الجوي الهندي  دفعة كاملة من طائرات "سو-30أم كا إي" الهندية الصنع لغاية  عامي 2016 -2017 . ومن المتوقع ان تزود الشركة في العام الجاري السلاح الجوي الهندي بـ 28 مقاتلة من هذا الطراز. وبذلك  يخطط السلاح الجوي الهندي لان يمتلك بحلول عام 2018  اكبر عدد في العالم من مقاتلات "سو-30أم كا إي"يصل الى  272 طائرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)