قرغيزستان مستعدة لاجراء الاستفتاء العام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49984/

قرغيزستان مستعدة للاستفتاء العام بشأن الاصلاح الدستوري الذي يزمع اجراؤه في 27 يونيو/حزيران الجاري. افاد بهذا النبأ يوم 26 يونيو/حزيران لوكالة "تاس" الروسية ناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية في بشكيك.

قرغيزستان مستعدة للاستفتاء العام بشأن الاصلاح الدستوري الذي يزمع اجراؤه في 27 يونيو/حزيران الجاري. افاد بهذا النبأ يوم 26 يونيو/حزيران لوكالة "تاس" الروسية ناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية في بشكيك.
 وقد تم تشكيل 2281 مركزا للاقتراع في عموم قرغيزستان. وسيتم  افتتاح 38 مركزا آخر  خارج الجمهورية، بما فيها 10 مراكز في روسيا و4 مراكز في كازاخستان. ويقول الناطق ان هذين البلدين استقبلا عددا اكبر من ممثلي القوى العاملة القرغيزية المهاجرة الى خارج البلاد. وقد تم طبع وتوزيع مليونين و752 الف بطاقة للاقتراع. وتشكل نسبة 0.5 % منها احتياطيا للجنة الانتخابية.
وصرح الناطق ايضا بان زهاء 200 مراقب من 31 دولة في العالم يمثلون 18 منظمة دولية  سيقومون بمراقبة سير الاستفتاء. كما تم اعتماد 90 صحفيا من 17 بلدا لتغطية الاستفتاء.
وبحسب المعلومات المتوفرة في وزارة الداخلية القرغيزية فان ما يقارب 8 آلاف شرطي وعضو في الميليشيات الشعبية  سيحافظون على النظام اثناء الاستفتاء العام. ووضع كل مركز للاقتراع تحت الحراسة المتألفة من 2 –  4 شرطيين
وقد اعلن يوم 26 يونيو/حزيران يوما للهدوء تحظر فيه اية دعاية.
سيتم افتتاح مراكز الاقتراع في قرغيزستان في الساعة الثامنة صباح يوم 27 يونيو/حزيران الجاري بالتوقيت المحلي. وسيعرض على الناخبين  بان يردوا ايجابا او سلبا على 3 اسئلة حول إلغاء المحكمة الدستورية وتكليف رئيسة الحكومة المؤقتة روزا أوتونبايفا بصلاحيات رئيس الجمهورية في المرحلة الانتقالية لغاية 31 ديسمبر/كانون الاول عام 2011 وتعديل دستور قرغيزيا.
 وفي حال الحصول على نتيجة ايجابية على الاسئلة المطروحة للتصويت فان قرغيزستان التي لا يوجد فيها حاليا برلمان ورئيس  منتخبان  بطريقة شرعية  ستصبح اول بلد  ذي نظام حكم برلماني في منطقة أسيا الوسطى.
ويبلغ عدد  الذين يتمتعون بحق التصويت في الجمهورية  2.7 مليون شخص . وقد صدر مرسوم خاص يمنح مواطنين اضاعوا جوازاتهم اثناء الاضطرابات حق التصويت دون تقديم هوياتهم الشخصية. لكن ليس بوسعهم ان يفعلوا ذلك الا بعد تأكيد هويتهم من قبل عضوين في اللجنة الانتخابية . وسيم صبغ اصابع المصوتين بواسطة مادة كيميائية خاصة كي لا يستطيعوا التصويت في اكثر من مركز واحد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك