"غازبروم": سددنا الديون لمينسك وتوصلنا الى اتفاق بشأن ترانزيت الغاز عبر بيلاروس

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49955/

اعلن رئيس شركة "غازبروم" ألكسي ميللر في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع السنوي للمساهمين في 25 يونيو/حزيران، عن احراز تقدم في المفاوضات التي تجريها الشركة مع بيلاروس، بهدف اضافة ملحق لاتفاقية 2010 التي ستوقع عما قريب.

اعلن رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميللر في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع السنوي للمساهمين في 25 يونيو/حزيران، عن احراز تقدم في المفاوضات التي تجريها الشركة مع بيلاروس، بهدف اضافة ملحق لاتفاقية 2010 التي ستوقع عما قريب.
واضاف ميللر انه تم التوصل الى هذا التقدم بعد مكالمة هاتفية مع ممثلي شركة "بيلترانسغاز" وممثلين عن الحكومة في مينسك مساء 24 يونيو/ حزيران، حول الشروط المتعلقة بترانزيت الغاز عبر الاراضي البيلاروسية.
واكد أليكسي ميللر للصحفيين ان التوقيع على الشروط الاضافية سيتم قريباً، وان عطلته الصيقية التي ستبدأ غداً لن تكون مبرراً لمماطلة التوقيع على الاضافات المتعلقة بالترانزيت.
ولفت الى تحديد شروط الترانزيت لعام 2011 "ولا ارى هناك اية احتمالات او خيارات اخرى، ولقد كلفنا نائبينا ومنحناهم الصلاحيات الضرورية".
وكان ميللر قد اعلن في وقت سابق عن اعادة امداد الغاز عبر الاراضي البيلاروسية بشكل طبيعي، وابتداءاً من الساعة 16:40 يستلم المستهلك في اوروبا وكالينينغراد كمية الغاز المعتادة.
واكد أليكسي ميللر ان "غازبروم" سدد كافة المستحقات الملزمة لمينسك مقابل مرور الغاز الروسي عبر الاراضي البيلاروسية، مشيراً الى ضرورة التوقيع على الاضافات الجديدة للاتفاقية المتعلقة بالعام الجاري، خاصة وانه لم يتم توقيع ملحق الاضافات في العام الماضي، ما ادى الى امداد اوروبا بالغاز من خلال بيلاروس بحسب اتفاقية 2006.

التعاون في حقل النفط مع اوكرانيا سيعزز العلاقات الاقتصادية والسياسية

وفي شأن آخر قال أليكسي ميللر ان مكنون الشراكة بين "غازبروم" و"نفطوغاز اوكرانيا" لن يقتصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين روسيا واوكرانيا، بل سيعززها على الصعيد السياسي ايضاً، مضيفاً  ان الشركات الكبيرة المستهلكة للغاز بكميات كبيرة ستستفيد.
واضاف ان "غازبروم" تقدم اقتراحات محددة الآن بشأن حقول غاز، يمكن ادراجها في ضمن اتفاقية الشراكة كمساهمة، في حين يمكن للجانب الاوكراني المساهمة بامدادات الغازن مشيراً الى انه في حال بلغت أصول "نفطوغاز اوكرانيا" 800 مليار روبل، فان "غازبروم" ستطرح اصولا بنفس القيمة.

مدفيديف : ننتظر من بيلاروس سلوكا مسؤولا

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن امله ان تتقيد بيلاروس بالمستقبل بتنفيذ عقودها بشكل نزيه وبدون الاعيب سياسية.
وقال مدفيديف، المتواجد حاليا في كندا للمشاركة في قمة الثمانية، عبر جسر تلفزيوني مع رئيس شركة "غازبروم" الروسية الكسي ميلر في موسكو "آمل ان يعود شركائنا الى رشدهم وان يقوموا بالعمل المطلوب، اي بعدل وبروح الشراكة دون آلاعيب سياسية"، مضيفا "ان هذا هو السلوك المسؤول الذي ننتظره من الجانب البيلاروسي . والمتبقي يجب ان ينسى".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم