إسرائيل تهدد لبنان باستخدام القوة للسيطرة على حقول الغاز المكتشفة في مياه المتوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49924/

هدد وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو يوم 24 يونيو/حزيران باستخدام القوة للسيطرة على حقول الغاز التي اكتشفت مؤخرا شرقي البحر الأبيض المتوسط، وذلك ردا على تصريحات لبنانية بأن جزءا من هذه الحقول يقع في المياه اللبنانية الاقليمية.

هدد وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو يوم 24 يونيو/حزيران باستخدام القوة للسيطرة على حقول الغاز التي اكتشفت مؤخرا  شرقي البحر الأبيض المتوسط، وذلك ردا على تصريحات لبنانية بأن جزءا من هذه الحقول يقع في المياه اللبنانية الاقليمية.

وقال لانداو لصحيفة "بلومبرغ" الاقتصادية إن الحقول المكتشفة تقع في المياه الإسرائيلية فقط، وأضاف: "لن نتردد في استعمال القوة للحفاظ على القانون البحري الدولي"، مشددا على ان  حقول الغاز المكتشفة تقع داخل مياه المنطقة الإقتصادية الإسرائيلية.

وجاءت تهديدات لانداو هذه ردا على التصريحات الاخيرة لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي الذي قال إن جزءا من هذه الحقول يقع في المياه الاقليمية اللبنانية، حيث اشار برّي الى إن إسرائيل تتجاهل حقيقة أن الحقل يمتد بحسب الخرائط إلى المياه الإقليمية اللبنانية، ودعا الحكومة إلى تعجيل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية، محذرًا من أن تستولي إسرائيل على حقوق لبنان في حقول الغاز في البحر المتوسط.

وكانت شركة "نوبل انرجي" الامريكية للطاقة، قد أعلنت مطلع الشهر الحالي عن اكتشاف حقل هائل للغاز في البحر المتوسط يحتوي على 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي و1.7 مليار برميل نفط.

وسبق أن تمت تسوية بين إسرائيل وقبرص بشأن الحقول التي تقع في المياه الدولية المشتركة حيث إن مساحة واسعة من موقع الاكتشاف تقع في المياه القبرصية, إلا أنه لا يمكن التوصل لتسوية مماثلة مع لبنان لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين الجانبين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية