تشكيل الحكومة العراقية..مسلسل صراع لا ينتهي حول توزيع الرئاسات الثلاث

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49904/

تواصل الكتل السياسية العراقية يوم الخميس 24 يونيو/حزيران مشاوراتها لتشكيل الحكومة دون إحراز أي تقدم، حيث لا يزال الصراع قائما حول مسألة توزيع الرئاسات الثلاث، خصوصا بعد ان اكدت المحكمة الاتحادية ان الاعتراف باندماج ائتلافي المالكي والحكيم بشكل قانوني هو من اختصاص المفوضية العليا للانتخابات التي انتهى عملها باعلان النتائج.

تواصل الكتل السياسية العراقية يوم الخميس 24 يونيو/حزيران مشاوراتها لتشكيل الحكومة دون إحراز أي تقدم، حيث لا يزال الصراع قائما حول مسألة توزيع الرئاسات الثلاث.
وعلى الرغم من انعقاد الجلسة الاولى للمجلس النيابي الجديد الا ان الاطراف السياسية مازالت تراوح مكانها بشأن تحديد الرئاسات الثلاث للبلاد ، فالتحالف الوطني الذي يضم ائتلافي المالكي والحكيم لم يصل في محادثاته الداخلية الى توافق حول مرشح لمنصب رئاسة الوزراء من بين المرشحين الثلاثة نوري المالكي وابراهيم الجعفري وعادل عبد المهدي، وهذا ما دفع حتى من يشارك بهذه المحادثات الى توجيه انتقادات صريحة لمختلف الاطراف السياسية.
وساهم الحديث بين الاطراف السياسية حول الكتلة النيابية الاكبر، ومن هو الاحق بتشكيل الحكومة، في تعقيد مرحلة المفاوضات، خصوصا بعد ان اكدت المحكمة الاتحادية ان الاعتراف باندماج ائتلافي المالكي والحكيم بشكل قانوني هو من اختصاص المفوضية العليا للانتخابات التي انتهى عملها باعلان النتائج.
وتحول الصراع السياسي حول توزيع الرئاسات الثلاث، حسب رأي المراقبين، الى صراع مزمن لن ينتهي الا بصفقة قد تتم بتوافق جميع الاطراف او بتأثير خارجي يسهم في تقريب وجهات النظر بين الجميع .
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية