مدينة حمص عاصمة عالمية للضحك؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49869/

تتمتع مدينة حمص السورية بكثرة النكات التي تتحدث عن أهلها ولو من باب المزاح.. ومن الغريب هنا أن مواطني المدينة هم مؤلفو غالبية هذه النكات حتى بلغ الأمر إلى حد مطالبتهم بمنح مدينتهم لقب مدينة الضحك العالمية.

تتمتع مدينة حمص السورية بكثرة النكات التي تتحدث عن أهلها ولو من باب المزاح.. ومن الغريب هنا أن مواطني المدينة هم مؤلفو  غالبية هذه النكات حتى بلغ الأمر إلى حد مطالبتهم بمنح مدينتهم لقب مدينة الضحك العالمية.
وحمص مدينة تتوسط سوريا..وشكل موقعها تاريخيا همزة وصل بين العالمين القديم والحديث،  أما أهلها فيوصفون بالطيبة وخفة الظل لدرجة تناولت  أخبارهم أغلب كتب الرحالة والأدباء  العرب.
وكانت حمص مدينةَ حسم كثير من  النزاعات التي دارت في هذه المنطقة  عبر التاريخ ، ولذا كان موضوع النوادر والنكات جزءا من الحرب النفسية على أهلها.  إلا أن الحماصنة فيما بعد طوروا فيها لتغدو صبغةً عامة للمدينة تروى من جيل لآخر.  
 ويشاع عن أهل حمص بأنهم يحتفلون يوم الأربعاء بعيد يشبه عيد المجانين. والقصة تاريخيا أنه حين حاول تيمورلنك دخول المدينة خرجوا إليه يضربون بالطناجر والاحذية متظاهرين بأنهم مجانين فظن أن نهر العاصي الذي يشربون منه هو السبب فأمر جيشه بالابتعاد عن المدينة...

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)