دعوى قضائية ضد باراك وليفني في بلجيكا بتهم ارتكاب جرائم حرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49848/

تقدم عدد من المحامين البلجيكيين يوم 24 يونيو/حزيران بدعوى رسمية ضد 14 مسؤولا إسرائيليا بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة. وقال المحامي جورج هنري بوتيه انه سلم شكوى رسمية للمدعي الفيدرالي البلجيكي تتعلق بدعوى قضائية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني ومسؤولين اسرائيليين آخرين.

تقدم عدد من المحامين البلجيكيين يوم 24 يونيو/حزيران بدعوى رسمية ضد 14 مسؤولا إسرائيليا بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة. وقال المحامي جورج هنري بوتيه وهو أحد وكلاء الادّعاء إنه سلم شكوى رسمية للمدعي الفيدرالي البلجيكي تتعلق بدعوى قضائية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود  باراك ورئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني ومسؤولين اسرائيليين آخرين.

وأوضح بوتيه أن المدّعي الفدرالي البلجيكي سيدلي برأيه حول جواز قبول هذه الدعوى قبل نهاية آب المقبل، مشيرًا إلى أن القانون البلجيكي ذا صلاحية دولية ويمكن أن يطبّق لأن احد مقدمي الشكوى يحمل الجنسية البلجيكية.

وقال بوتييه أنه يعمل بإسم موكله الطبيب البلجيكي الفلسطيني الاصل انور العكا وعائلته، لافتًا إلى أن الأخير يملك بستان زيتون في قطاع غزة قصفه الجيش الاسرائيلي ثم احرقه بالفوسفور. كما تشير الدعوى ايضاً الى القصف الذي تعرّض له مسجد بالقرب من مخيم جباليا للاجئين، حيث قُتل 16 مدنيًا ،منهم اطفال، في هذا الهجوم الذي كان يفترض ان يستهدف ناشطين من "حماس".

وتستند هذه الدعوى المكونة من 70 صفحة في اتهاماتها الى تقرير القاضي غولديستون الذي اتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب واوصى بتقديم المسؤولين للقضاء امام محكمة الجنايات الدولية في حال رفضت اسرائيل فتح تحقيق ذا مصداقية خلال 6 اشهر من تاريخ نشر التقرير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية