"غازبروم" تؤكد تسديد بيلاروس لديونها وتعلن تسديدها 228 مليون دولار للجانب البيلاروسي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49847/

ابلغت شركة "غازبروم" الروسية بان بيلاروس سددت ديونها مقابل الغاز الروسي، فيما سددت هي لبيلاروس 228 مليون دولار اطفاءأً لديونها عن ترانزيت غازها لاوروبا عبر الاراضي البيلاروسية.

ابلغ رئيس شركة "غازبروم" الروسية اليكسي ميللر من خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 24 يونيو/حزيران ان شركته قررت استئناف توريدات الغاز الى بيلاروس بكامل حجمها، حسبما ذكرت ذلك ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي.

وافاد ميللر ان الجانب البيلاروسي سدد بالكامل  تكاليف الغاز الروسي وفقا للعقود الموقعة بين الطرفين ولذا قررت الشركة الروسية استئناف توريدات الغاز الروسي الى بيلاروس بكامل حجمها.
وفي هذا السياق اعلن الناطق باسم شركة "غازبروم" سيرغي كوبريانوف ان الشركة حولت لبيلاروس مبلغ كلفة ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضيها وفقا للسعرالمثبت في اتفاقية الترانزيت .
واوضح ان "غازبروم" دفعت لبيلاروس  1.45 دولار مقابل ترانزيت  كل الف متر مكعب من الغاز الروسي الى مسافة 100 كم. وشكل المبلغ الكلي 228 مليون دولار ، وهذا المبلغ هو عبارة عن الدين الذي كان بذمة الشركة الروسية للجانب البيلاروسي عن الفترة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني  وديسمبر/كانون الاول من العام الماضي والاشهر الاولى من السنة الحالية.

ويذكر أن الجانب البيلاروسي كان قد طالب شركة "غازبروم" الروسية  باطفاء مديونيتها مقابل ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا عبر اراضيها،وانذرها بضرورة تسديد مبلغ الدين  حتى الساعة العاشرة حسب التوقيت البيلاروسي من يوم 24 يونيو/حزيران . وقد اكد النائب الاول لرئيس الحكومة البيلاروسية فلاديمير سيماشكو يوم الاربعاء في مينسك ان"بيلاروس ستضطر الى وقف ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا عبر اراضيها في حالة عدم تسديد الجانب الروسي للديون المستحقة عليه عن ترانزيت الغاز.

فلاديمير بوتين يدعو الطرفين الى الالتزام بالعقود

هذا واعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين خلال اجتماع خاص بمسائل الطاقة عقده بمدينة نوفوكوزنيتسك اليوم الخميس ان تسديد تكاليف ترانزيت الغاز الروسي عبر الاراضي البيلاروسية يجب ان يتم وفق العقود. وقال انه على الجانبين ان يفيا بالالتزامات التعاقدية فيما يتعلق باسعار الغاز وتكاليف ترانزيته وتواريخ التسديد ، ولذا يجب دفع مستحقات الترانزيت وفقا للاتفاقيات المعقودة.
واكد انه "من الضروري اجراء مفاوضات مع الجانب البيلاروسي ومناقشة جميع المسائل المتنازع عليها ـ  في حال وجود مثل هذه المسائل ـ وراء طاولة المفاوضات في جو من الصداقة وروح العمل".

بدوره اكد اليكسي ميللر رئيس شركة"غازبروم" الروسية خلال الاجتماع نفسه ان السلطات البيلاروسية طالبت شركته بدفع ثمن يخالف ما ورد في اتفاقات  الترانزيت. وقال ان بيلاروس تهدد بوقف ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضيها في حال عدم الحصول على المبلع الذي تطالب به.
واشار ميللر ايضا الى ان كمية الغاز التي تصل الى المستهلك  البيلاروسي ستقلص بـ 20% خلال اليومين القادمين  نظرا لقيام الجانب البيلاروسي بسحب الغاز  من انبوب الترانزيت بشكل غير مشروع.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم