اوباما يقبل استقالة ماكريستال ويعين بتريوس قائدا للقوات الامريكية في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49816/

قبل الرئيس الامريكي باراك اوباما الأربعاء 23 يونيو/حزيران استقالة قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال، وعين مكانه قائد عام القيادة الوسطى للجيوش الامريكية ديفيد بترايوس. واعرب اوباما انه "قبل استقالة الجنرال من موقعه القيادي باسف شديد"، مشدداً في خطاب القاه امام الصحفيين في البيت الابيض ان "السياسة الامريكية في افغانستان لن تتغير".

قبل الرئيس الامريكي باراك اوباما الأربعاء 23 يونيو/حزيران استقالة قائد القوات الامريكية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال، وعين مكانه قائد عام القيادة الوسطى للجيوش الامريكية ديفيد بترايوس.
وقال اوباما انه "قبل استقالة الجنرال من موقعه القيادي باسف شديد"، مشدداً في خطاب القاه امام الصحفيين في البستان الوردي بالبيت الابيض ان "السياسة الامريكية في افغانستان لن تتغير".
ومثل ماكريستال امام الرئيس الامريكي الذي استدعاه من افغانستان، عقب تصريحات ساخرة تفوه بها بحق الادارة الامريكية الحالية ونائب الرئيس الامريكي جو بايدن ومستشار الامن القومي جيم جونز، اثناء لقاء مع صحيفة "روليتغ ستون"، نشر بعددها الصادر في 22 يونيو/حزيران.

واثارت تصريحات ماكريستال غضب باراك اوباما، الا انه قرر الاستماع الى اقواله قبل اتخاذ اي قرار حول مصيره المهني في المؤسسة العسكرية الامريكية.
هذا والتقى وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس بالجنرال ماكريستال قبل لقاء الاخير بالرئيس الامريكي.

واعتبر مراقبون عدم حضور ستانلي ماكريستال الاجتماع الشهري المخصص لمناقشة الاوضاع السائدة في افغانستان، مؤشراً قوياً على ان الرجل في طريقه الى الاستقالة، انطلاقاً من انه كان يشارك في هذا الاجتماع الدوري عبر جسر تلفزيوني من افغانستان.

من جانبه رحب الرئيس الافغاني حامد كرزاي بقرار الرئيس الامريكي، الا انه كان يأمل بأن يسفر اللقاء الذي جمع بين اوباما وماكريستال عن "نتائج اخرى"، كما جاء في تصريح وحيد عمر، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الافغاني.
واضاف عمر ان كرزاي قال "اننا كنا نأمل بالا يحدث ذلك، لكن القرار اتخذ ونحن نحترمه"، كما عبر حامد كرزاي عن استعداده للعمل مع القائد الجديد للقوات الامريكية في افغانستان، وذلك بعد ان ثمن الرئيس الافغاني تصريحات الجنرال ستانلي ماكريستال، ووصفه بافضل قائد عسكري ترسله الولايات المتحدة الى بلاده في غضون 9 سنوات مضت.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك