لافروف : دول "مثلث فايمر" ايدت استحداث لجنة روسيا-الاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية والامن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49808/

اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان روسيا وفرنسا والمانيا وبولندا يؤيدون قيام الاتحاد الاوروبي باستحداث لجنة "روسيا-الاتحاد الاوروبي" لشؤون السياسة الخارجية والامن. وقال لافروف ان هذه الدول ابدت كذلك تأييدها لاستئناف تسوية ازمة ترانسنيستريا.

اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان روسيا وفرنسا والمانيا وبولندا يؤيدون قيام الاتحاد الاوروبي باستحداث لجنة روسيا-الاتحاد الاوروبي لشؤون السياسة الخارجية والامن.
وقال لافروف اثناء مؤتمر صحفي اعقب منتدى "مثلث فايمر" الذي عقد يوم الاربعاء 23 يونيو/حزيران في العاصمة الفرنسية باريس "نتوقع ان يصادق الاتحاد الاوروبي على هذه المبادرة، فقد ايد كافة المشاركين اتخاذ الاتحاد الاوروبي قرارا بهذا الخصوص".
يجدر القول ان مبادرة استحداث هذه اللجنة كانت قد طرحت من قبل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
ويضم "مثلث فايمر" كلا من ألمانيا وفرنسا وبولندا ويعقد هذا المنتدى بشكل دوري منذ عام 1991 ، حيث اجتمع وزراء خارجية الدول الثلاث في مدينة فايمر الالمانية. وتم في هذا العام دعوة الوزير الروسي للمشاركة في المنتدى.

من ناحية اخرى اعلن لافروف ان الدول المشاركة في المنتدى أيدت استئناف تسوية ازمة ترانسنيستريا (تسميتها الكاملة هي جمهورية  بريدنيستروفيه المولدافية) في اطار معادلة "5+2".
يذكر انه شارك في محادثات التسوية، التي توقفت في فبراير/شباط من عام 2006، الطرفان المتنازعان اي مولدافيا وبريدنيستروفيا، ولعبت روسيا واوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا دور الوسيط ، بينما شاركت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي كمراقبين.
وقال لافروف "لقد اتفقنا اننا سنسعى بشكل فعال لتوفير ظروف مؤاتية لاستئناف المحادثات والوصول الى حلول مقبولة لازمة ترانسنيستريا ضمن اطار المحافظة على سيادة جمهورية مولدافيا وتعزيزها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)