تأجيل ابحار "جوليا" ووزير لبناني يقول ان "مريم" سفينة افتراضية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49805/

افادت وكالة "ايتار تاس" الروسية للانباء انه تم تأجيل ابحار سفينتي "مريم" و"جوليا" من ميناء طرابلس اللبناني الى قطاع غزة المحاصر حتى اجل غير مسمى. من جانبه قال وزير الاشغال اللبناني غازي العريضي ان سفينة "جوليا" هي السفينة الوحيدة التي تقدمت جهات تنظم حملة المساعدات لغزة بطلب اذن لدخولها ميناء طرابلس.

افادت وكالة "ايتار تاس" الروسية للانباء في 23 يونيو/حزيران انه تم تاجيل ابحار سفينتي "مريم" و"جوليا" من ميناء طرابلس اللبناني الى قطاع غزة المحاصر حتى اجل غير مسمى.
ويكمن سبب التأجيل في عدم توفير المساعادت الانسانية التي يزمع منظمو الرحلة الانطلاق بها الى القطاع المحاصر.
وقال قبطان السفينة ان "جوليا" القادرة على نقل مئات الاطنان من البضائع لا تتسع لاكثر من 10 ركاب، ما يعني انه سيكون من الصعب على 75 اعلاميا اعتلاء "جوليا" والتوجه بها لكسر حصار غزة.
وفي الشان ذاته نشرت صحيفة "الشرق الاوسط" في عددها الصادر في 23 يونيو/حزيران، تصريحاً  لوزير الاشغال العامة اللبناني غازي العريضي ان سفينة "جوليا" هي السفينة الوحيدة التي تقدمت جهات تنظم حملة المساعدات لغزة بطلب اذن لدخولها ميناء طرابلس. ولكن فيما يتعلق بالسفينة اللبنانية الثانية "مريم"، التي اعلن منظمو الرحلة انها ستبحر الى غزة ايضاً، فقال العريضي انه سمع بوجود سفينة تحمل هذا الاسم، علماً ان المسؤولة الاعلامية للحملة ريما فرح  كانت قد اعلنت ان "مريم" متوقفة في مرفأ طرابلس، وانه الفترة الحالية تشهد وضع اللمسات الاخيرة قبيل الانطلاق الى قطاع غزة.
الى ذلك اعلن مصدر موثوق للصحيفة فضل عدم ذكر اسمه ان "مهمة المنظمين تتعثر"، مضيفاً انه من المؤكد حتى هذه اللحظة هو ان الجهة المنظمة استاجرت سفينتي "مريم"، المخصصة لنقل ناشطات لبنانيات واجنبيات، و"جوليا" التي يفترض ان تحمل 1000 طن من المساعدات و16 شخصاً، 7 منهم اعضاء طاقمها.
واضاف المصدر الذي وصفته الصحيفة بالـ "مطلع على استعدادت الحملة"  ان "كل ما يحكى عن سفينة مريم هو كلام افتراضي لا وجود له على الأرض لغاية الآن على الأقل، ولا في المعاملات الرسمية اللبنانية"، كما رجح "ان يكون المنظمون لا يزالون يبحثون عن سفينة يشترونها او يستأجرونها، لكنهم بالتأكيد لم يعثروا عليها بعد، وهو ما يؤكد أن خروج السفينتين من لبنان لن يكون خلال يومين أو ثلاثة، كما يتردد".

وابدت سفارات اجنبية قلقها ازاء توجه رعايا بلدانها على متن احدى السفينتين، منها سفارات انكلترا وكندا واليابان، اذ طالب سفراء تلك الدول لدى لبنان السلطات المحلية بابلاغهم في حال توفرت لديهم معلومات عن وجود مواطنيهم على متن "مريم" او"جوليا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية