بيلاروس توقف ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضيها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49726/

أوعز الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو بغلق ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضي البلاد. واكد لوكاشينكو خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مينسك يوم 22 يونيو/حزيران ان شركة "غازبروم" تدين لبيلاروس بمبلغ 260 مليون دولار مقابل ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا.

أوعز الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو بغلق ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضي البلاد.
واكد لوكاشينكو خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مينسك يوم 22 يونيو/حزيران ان شركة "غازبروم" الروسية تدين لبيلاروس بمبلغ 260 مليون دولار مقابل ترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا. وقد تراكمت هذه المديونية خلال النصف الاول من السنة الحالية. وقال لوكاشينكو" امرت الحكومة بغلق ترانزيت الغاز الروسي عبر اراضي بيلاروس حتى تدفع غازبروم الديون المترتبة عليها".
واكد لوكاشينكو ان بيلاروس تعترف بديونها لروسيا والتي تبلغ 192 مليون دولار مقابل توريدات الغاز خلال الفترة الممتدة بين يناير/كانون الثاني و ابريل/نيسان من هذه السنة. واقترح لوكاشينكو تسوية الحسابات المالية المشتركة أي تبادل الديون حيث ستكون بذمة "غازبروم" بجراء هذه العملية 70 مليون دولار للجانب البيلاروسي. واكد لوكاشينكو ان الشركة الروسية تعترف بذلك.
ووجه لوكاشينكو اللوم الى القيادة الروسية قائلا انها لا تأخذ موقفا متفهما للوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه بيلاروس نتيجة الازمة الاقتصادية المالية. وافاد لوكاشينكو "طلبنا تأجيل عملية الدفع ... لدينا الاموال الا اننا نفتقر للسيولة الصرفة، فليس بمقدورنا اخذها من الميزانية او اقتطاعها من احيتاطياتنا من الذهب والعملة الصعبة... طلبنا مهلة اسبوعين لنتمكن من جمع 192 مليون دولار الا ان روسيا رفضت ذلك". واضاف الرئيس البيلاروسي "لقد استدنا من اصدقائنا وسنسدد التزاماتنا مقابل الغاز في اقرب وقت".

بروكسل تدعو  روسيا وبيلاروسيا ان تفيا بالتزاماتهما

دعت المفوضية الاوروبية روسيا وبيلاروسيا على حد سواء ان تفيا بالتزاماتهما التعاقدية بخصوص توريدات الغاز الى بلدان الاتحاد الاوروبي.
فقالت الناطقة باسم المفوضية مارلين هولزنر في بروكسل يوم 22 حزيران/يونيو ان المفوضية تتوقع ألا يتعرض ترانزيت الغاز للأذى وتثق بان يفيا الجانبان الروسي والبيلاروسي بالتزاماتهما.
ونوهت هولزنر ان توريدات الغاز الروسي عبر الاراضي البيلاروسية الى البلدان الاوروبية  تشكل 6.25 % من الحجم العام للغاز المستهلك فيها، مشيرة الى ان روسيا يمكن ان تعوض هذا النقص عن طريق ضخه من خلال انابيب غاز لا تمر عبر الاراضي البيلاروسية. واكدت هولزنر ان "روسيا احاطتنا علما بهذا الاحتمال" ، وقالت : نحن نواصل متابعة الوضع ونقيم اتصالات وثيقة مع القيادتين الروسية والبيلاروسية.

رئيس الحكومة الاوكرانية: بمقدور بلادنا ان تزيد حجم الغاز الروسي الذي يضخ الى اوروبا عبر اراضيها

اكد رئيس الحكومة الاوكرانية نيقولاي آزاروف ان بلاده قد تزيد حجم الغاز الروسي  الذي يضخ الى اوروبا عبر اراضيها.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة مرور 100 يوم على عمل حكومته: تتوفر لدينا امكانية ضخ ما يعادل 20 ـ 30 مليار متر مكعب اضافي من الغاز سنويا.
وحسب معلومات شركة "اوكر ترانس غاز"  لم تحدث زيادة توريدات الغاز الروسي عبر الاراضي الاوكرانية  بواقع صباح يوم 22 يونيو/ حزيران.


 

 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم