سيئول تربط مشاركتها في المفاوضات السداسية بحل قضية "تشيونان"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49716/

قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان في سيئول يوم 22 يونيو/حزيران ان حكومة بلاده لن تعود الى طاولة المفاوضات السداسية الخاصة بحظر انتشار الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية الا في حال اعترفت كوريا الشمالية بمسؤوليتها عن اغراق سفينة "تشيونان" العسكرية الكورية الجنوبية.

قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان في سيئول يوم 22 يونيو/حزيران ان حكومة بلاده لن تعود الى طاولة المفاوضات السداسية الخاصة بحظر انتشار الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية الا في حال اعترفت كوريا الشمالية بمسؤوليتها عن اغراق سفينة "تشيونان" العسكرية الكورية الجنوبية.
واوضح الوزير قائلا "نظرا لأنه بات واضحا تورط كوريا الشمالية في اغراق تشيونان، فإن حكومتنا تركز جهودها على هذا الحادث"، مؤكدا ان سيئول لن تقوم بأي اتصالات مع الدول المشاركة في المفاوضات السداسية بخصوص استئنافها الا بعض الحصول على اجابة".
هذا وقد حملت سيئول بيونغ يانغ رسميا مسؤولية اغراق "تشيونان" بعد استهدافها بطوربيد حسبما تدعي كوريا الجنوبية، وذلك بناءا على نتائج تحقيق في الحادث اجرته لجنة خبراء دوليين. وتطلب سيئول من بيونغ يانغ ان تعترف رسميا بمسؤوليتها عن الحادث وتقدم اعتذارها، غير ان كوريا الشمالية ترفض بشدة صلتها باغراق السفينة.
 هذا والجدير بالذكر ان المفاوضات السداسية التى يشارك فيها الى جانب الكوريتين كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان كانت قد تجمدت منذ ديسمبر/كانون الاول عام 2008 نتيجة انسحاب بيونغ يانغ منها، الا ان الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ ايل ألمح اثناء زيارته الصين مؤخرا الى ان بلاده يمكن ان تعود الى طاولة المفاوضات مقابل عدة شروط، دون ان يحددها.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك