رفع مستوى تقليص توريدات الغاز الروسي الى بيلاروس الى 30%

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49707/

اعلن رئيس شركة "غازبروم" الروسية الكسي ميللر ان شركته قلصت اعتبارا من يوم 22 يونيو/حزيران توريدات الغاز الى بيلاروس بنسبة 30 % نظرا لمديونية مينسك لروسيا. بدوره قال المتحدث باسم "غازبروم" سيرغي كوبريانوف بيلاروس توعدت بسحب كمية من الغاز من منظومة انابيب تصدير الغاز الروسي الى اوروبا من اجل تلبية حاجاتها المحلية.

اعلن رئيس شركة "غازبروم" الروسية الكسي ميللر ان شركته رفعت مستوى تقليص توريدات الغاز الى بيلاروس اعتبارا من يوم 22 يونيو/حزيران الى نسبة 30 % نظرا لمديونية شركة "بيلترانسغاز" لروسيا التى تقدر بـ200 مليون دولار.

وقال ميللر في اجتماع المقر العملياتي الخاص بالوضع حول توريدات الغاز الروسي الى بيلاروس ان مينسك "لم تتخذ اي اجراءات خلال الـ24 ساعة الماضية من اجل سداد الديون المترتبة عليها لتوريدات الغاز الروسي، ويفرض اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا يوم 22 يونيو/حزيران تقليص التوريدات الى بيلاروس بنسبة 30 % من الحجم المخطط له في البداية".

"غازبروم" ترجح رفع مستوى تقليص توريدات الغاز الى بيلاروس ومينسك تتوعد بسحب الغاز الروسي من انابيب التصدير

بدوره قال المتحدث باسم "غازبروم" سيرغي كوبريانوف للصحفيين ان شركته ستعمل على رفع مستوى تقليص توريدات الغاز الى بيلاروس يوم الاربعاء 23 يونيو/حزيران في حال لم يتخذ الجانب البيلاروسي تدابير ملموسة لسداد مديونيته. وحذر كوبريانوف قائلا "في حال لم يتخذ الجانب البيلاروسي اليوم اي خطوات ملموسة من اجل حل القضية فيمكن ان نتوقع تقليصا جديدا".

واضاف كوبريانوف ان مينسك توعدت بسحب كمية من الغاز من منظومة انابيب تصدير الغاز الى اوروبا. وافاد المسؤول الروسي بان "غازبروم" استلمت يوم 22 يونيو/حزيران رسالة من فلاديمير سيماشكو نائب رئيس الوزراء البيلاروسي جاء فيها ان مينسك ستسحب كمية من غاز  منظومة انابيب التصدير من اجل تلبية حاجاتها المحلية في حال استمرت روسيا بتقليص حجم التوريدات.

واشار كوبريانوف الى ان الرسالة "تخلو من اقتراحات ملموسة بشأن سداد الديون المستحقة عن توريدات الغاز الروسي".

وكان المتحدث باسم "غازبروم" اعلن ان الشركة مستعدة لترانزيت الغاز الروسي الى اوروبا عبر اراضي اوكرانيا في حال اقدمت بيلاروس على سحب الغاز من منظومة انابيب التصدير، غير انه عبر عن امله بأن "الامر لن يصل الى هذا الحد" و"لن تكون هناك مواجهة طويلة بين البلدين على غرار المواجهة بين روسيا واوكرانيا". وطمأن في الوقت ذاته المستهلكين الاوروبيين قائلا انه "لا داعي للقلق" فيما يتعلق بضمان توريدات الغاز الروسي الى اوروبا.

هذا وقال الكساندر مدفيديف نائب رئيس ادارة "غازبروم" ان الشركة قد تفرض نظام رقابة على ترانزيت الغاز عبر اراضي بيلاروس على غرار ارسالها المراقبين الى اوكرانيا خلال ايام ازمة الغاز. وقال مدفيديف "سنعمل كل ما في وسعنا، وحتى لو كان مستحيلا، من اجل عدم تضرر المستهلك الأوروبي". واضاف قوله "اعددنا خطة عمل سنلجأ اليها في حال اقدم الجانب البيلاروسي على خرق التزاماته في مجال ترانزيت الغاز وباشر بسحب الغاز الذي يتم تصديره الى اوروبا عبر الاراضي البيلوروسية".

وقد بدأت "غازبروم" من الساعة العاشرة صباح يوم 21 يونيو/حزيران بتقليص توريدات الغاز الى بيلاروس بنسبة 15% من التوريدات اليومية. ومن المقرر ان يصل حجم التقليص تدريجيا الى نسبة 85 %.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد اوعز لشركة "غازبروم" في وقت مبكر من يوم 21 يونيو/حزيران بخفض صادرات الغاز الى بيلاروس على خلفية عدم سداد الأخيرة للدين المترتب عليها، لكنه أوصى بمتابعة المشاورات مع مينسك بغية التوصل لحلول بهذا الشأن.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم