مسؤول ياباني يدعو أوباما إلى إقفال قاعدة "فيوتيما" العسكرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49674/

دعا رئيس برلمان جزيرة اوكيناوا اليابانية زينشين تاكامين يوم الاثنين 21 يونيو/حزيران، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إقفال قاعدة "فيوتيما" التابعة لسلاح الجو الأمريكي والواقعة على الجزيرة. الى ذلك قالت مصادر في وزارة الدفاع اليابانية ان قوات البحرية الامريكية ستجري مناورات واسعة بمشاركة قوات البحرية اليابانية وكذلك الاسترالية بالقرب من جزيرة اوكيناوا اليابانية.

دعا رئيس برلمان جزيرة اوكيناوا اليابانية زينشين تاكامين يوم الاثنين 21 يونيو/حزيران، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إقفال قاعدة "فيوتيما" التابعة لسلاح الجو الأمريكي والواقعة على الجزيرة.

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية أن تاكامين سلم رسالة إلى السفير الأمريكي لدى اليابان جون روس لإيصالها للرئيس الامريكي، داعياً فيها واشنطن إلى إقفال القاعدة العسكرية المتواجدة في المنطقة السكنية، وإعادة الأرض إلى اليابان.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين مطلعين أن روس وعد بتسليم الرسالة إلى أوباما، فيما ذكر تاكامين في الرسالة أن 90 % من سكان المقاطعة يرفضون الخطة التي اتفق عليها الشهر الماضي بين البلدين وتقضي بنقل القاعدة الى منطقة أقل اكتظاظاً بالسكان في شمال الجزيرة.

مناورات واسعة  لقوات البحرية الامريكية واليابانية والاسترالية

الى ذلك قالت مصادر في وزارة الدفاع اليابانية ان قوات البحرية الامريكية ستجري يوم 21 يونيو/حزيران مناورات واسعة بمشاركة قوات البحرية اليابانية وكذلك الاسترالية بالقرب من جزيرة اوكيناوا اليابانية، مشيرة الى ان 19 سفينة حربية ستشارك في تلك المناورات، من بينها  اكبر سفينة حربية في العالم " جورج واشنطن" الامريكية التي يبلغ طولها 330 مترا وتحمل 70 طائرة، وقادرة على حمل رؤوس نووية في حين يبلغ عدد طاقمها 5600 شخص.

ومن المتوقع ان تستخدم تلك المناورات الثلاثية كوسيلة للضغط على كوريا الشمالية والصين، وذلك بعد تصعيد الخلافات بين الكوريتين على خلفية الاتهامات التي وجهتها كورية الجنوبية لجارتها الشمالية باغراق سفينة حربية عائدة لها  بطوربيد أطلقته غواصة كورية شمالية، الا ان بيونغ يانغ رفضت كافة الاتهامات الموجهة ضدها.

يذكر ان هذه المناورات تعد الثالثة من نوعها منذ عام 2007 ، حيث اجريت كذلك مناورات ثلاثية عام 2009  شاركت فيها كل من امريكا واستراليا واليابان بـ 11 سفينة حربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك