غيتس يؤكد فعالية العقوبات الجديدة على ايران وطهران تمنع مفتشين اثنين من دخول أراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49656/

اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس أن العقوبات الأممية الأخيرة ضد ايران لها قدرة حقيقية في التأثير على طهران لوقف برنامجها النووي. فيما قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان طهران منعت اثنين من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الدخول الى اراضي البلاد حيث كان عليهما المشاركة في تفتيش جديد للمشاريع النووية الايرانية.

اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في حديث لقناة "فوكس نيوز" التلفزيونية في 21 يونيو/حزيران إن العقوبات الأممية الأخيرة ضد ايران لها قدرة حقيقية في التأثير على طهران لوقف برنامجها النووي.
وعبر غيتس عن اعتقاده أن الوقت لا يزال متاحا لحمل إيران على العودة إلى رشدها وادراك ما يحيط بأمنها من مخاطر، قائلا إن جميع الخيارات لا تزال مطروحة في التعامل مع طهران بما في ذلك توجيه ضربة عسكرية.
إلى ذلك، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى باكستان وأفغانستان "ريتشارد هولبروك" على هامش زيارته إلى اسلام اباد، قال إن العقوبات قد تطال إتفاقا مبرما بين إيران وباكستان حول تزويد اسلام اباد بالغاز الإيراني.
هذا وقد افادت وكالة "فرانس بريس" في 20 يونيو/حزيران نقلا عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان طهران منعت اثنين من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية  من الدخول الى اراضي البلاد حيث كان عليهما المشاركة في تفتيش جديد للمشاريع النووية الايرانية. وعزت السلطات الايرانية الحظر الى انهما قاما بنشر "معلومات كاذبة" عن  البرنامج النووي الايراني.

كما نقلت وكالة "رويتر" يوم الاثنين  عن مبعوث ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانيه قوله ان منع ايران اثنين من خبراء الوكالة من دخول الاراضي الايرانية لا يعني انها ستحظر مفتشي الوكالة الدولية القيام بتفقد مشاريع البلاد النووية. واكد  سلطانيه مع ذلك ان الجانب الايراني يضطر الى "ابداء يقظة" ومتابعة نشاط المفتشين الدوليين من اجل تجنب قيامهم بنشر معلومات سرية خاصة ببرنامج ايران النووي.

من جانبها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نزاهة مفتشيها ودقة تقاريرهم ردا على منع إيران دخول اثنين من مفتشيها الى اراضيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك