تمديد حالة الطوارئ ليومين في جنوب قرغيزستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49652/

أعلنت الحكومة القرغيزية المؤقتة تمديد حالة الطوارئ في منطقة أوش إحدى بؤر الاشتباكات العرقية إلى 25 من الشهر الجاري. الا ان ذلك لن يمنع اجراء استفتاء عام في الجمهورية يوم 27 يونيو/حزيران حسب افادة القائمة باعمال وزير العدل القرغيزي عائدة سليانوفا. وسيطرح على الاستفتاء ثلاث مسائل اثنتين منها تخص اقرار الدستور القرغيزي الجديد وسريانه والثالثة ـ انتخاب روزا اوتونبايفا رئيسة للبلاد للفترة الانتقالية.

أعلنت الحكومة القرغيزية المؤقتة تمديد حالة الطوارئ في منطقة أوش إحدى بؤر الاشتباكات العرقية إلى 25 من الشهر الجاري.
الا ان ذلك لن يمنع اجراء استفتاء عام في الجمهورية يوم 27 يونيو/حزيران حسب افادة القائمة باعمال وزير العدل القرغيزي عائدة سليانوفا. وستطرح في الاستفتاء ثلاث مسائل اثنتين منها تخص اقرار الدستور القرغيزي الجديد وسريانه والثالثة ـ انتخاب روزا اوتونبايفا رئيسة للبلاد للفترة الانتقالية علما انها المرشحة الوحيدة لهذا المنصب.   
يأتي هذا في وقت قامت فيه القوات الخاصة التابعة للأمن القومي القرغيزي بمساعدة عناصر الشرطة بإزالة معظم الحواجز والمتاريس التي أغلق بها السكان الأوزبيك أحياءهم في مدينة أوش جنوب البلاد.
من جهته دعا مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون آسيا الوسطى روبرت بليك خلال اجتماعه مع رئيسة الحكومة المؤقتة روزا اوتونبايفا إلى اجراء تحقيق دولي إلى جانب التحقيق الداخلي الذي وعدت الحكومة الموقتة بإجرائه بشأن أعمال العنف العرقي جنوب البلاد.
هذا وحسب المعطيات الجديدة لوزارة الصحة القرغيزية فان عدد ضحايا الاضطرابات في جنوب قرغيزيا بلغ 208 اشخاص.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)