السودان.. دعم غربي للانفصال قبل الاستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49650/

قال أمين عام الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان اموم يوم 21 يونيو/حزيران إنه تلقى تعهدا غربيا بدعم انفصال الجنوب ، متهما الحزب الحاكم بالفشل في ارساء مناخ يجذب الجنوب الى الوحدة.

قال أمين عام الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان اموم يوم 21 يونيو/حزيران إنه تلقى تعهدا غربيا بدعم انفصال الجنوب، متهما الحزب الحاكم  بالفشل في ارساء مناخ يجذب الجنوب الى الوحدة.

وقد لقيت تصريحات الحركة الشعبية لتحرير السودان رفضا لدى حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي اعتبرها سابقة لأوانها ومخالفة لاتفاق السلام، حيث اتهم عبد الرحمن عثمان الزومة القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، اتهم باقان أموم بانه يسعى إلى تدويل قضايا السودان.

كما رفضت أحزاب المعارضة المنضوية تحت ما يعرف بتحالف جوبا تصريحات الحركة الشعبية ورأت فيها تأثيرا على إرادة الجنوبيين واستقطابا للدعم الخارجي.

من جانبه رجّح ياسر عرمان عضو الحركة الشعبية لتحرير السودان، أن يطلب السودان من الأمم المتحدة إدارة استفتاء مستقل في شأن منطقة أبيي النفطية، وقال إن قادة الشمال والجنوب فشلوا في الاتفاق على أعضاء لجنة تنظيم الاستفتاء في أبيي بعد مناقشات استمرت عدة اشهر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية