رئيس شركة "غازبروم" يشترط تأسيس شركة مشتركة مع "نفط غاز" الأوكرانية بدمج الشركتين في المستقبل

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49620/

اشترط ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية تأسيس شركة مشتركة مع "نفط غاز"الأوكرانية بدمج الشركتين الروسية والأوكرانية في المستقبل. وأوضح ميللر أن كلا الطرفين سيحصلان على 50 % من أسهم الشركة المشتركة، مشيرا الى أن "غازبروم" مستعدة للمساهمة في الشركة الجديدة بعدد من حقول الغاز الروسي الكبيرة، أما الجانب الأوكراني فقد يشارك ببنيته التحتية لنقل الغاز.

اشترط ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية تأسيس شركة مشتركة  مع "نفط غاز"الأوكرانية  بدمج الشركتين الروسية والأوكرانية في المستقبل.
وأوضح ميللر الذي تحدث يوم السبت 19 يونيو/حزيران في مؤتمر صحفي في ختام منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، أن كلا الطرفين سيحصلان على 50 % من أسهم الشركة المشتركة، مشيرا الى أن "غازبروم" مستعدة للمساهمة في الشركة الجديدة بعدد من حقول الغاز الروسي الكبيرة، أما الجانب الأوكراني فقد يشارك ببنيته التحتية لنقل الغاز.
واعتبر رئيس "غازبروم" أن تأسيس الشركة المشتركة سينفع الطرفين ، مشيرا الى أن هذه الخطوة ستتيح للشركة الروسية تمويل تحديث شبكة أنابيب الغاز في أوكرانيا التي يمر بأراضيها الجزء الأكبر من الغاز الروسي المتجه الى أوروبا.
وأشار ميللر الى وجود فرص لتحويل بعض كميات الغاز المصدرة الى أوروبا من بيلاروس الى أوكرانيا في حال ظهور مشاكل بين موسكو ومينسك بسبب الديون.  وفي وقت سابق لم يستبعد إيغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي لجوء موسكو للقضاء من اجل تسوية قضية ديون بيلاروس المتعلقة بارساليات الغاز. وقال سيتشين إنه يجب تسوية الديون بين روسيا وبيلاروس في المحكمة، مشيرا إلى أنه يعتبر تصرفات شركة "غازبروم" إزاء بيلاروس مبررة، وذلك تعليقا على التصريحات الأخيرة للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.
وكان لوكاشينكو قد أكد أن بلاده لا تعترف بالديون المترتبة عليها لشركة "غازبروم" عن إمدادات الغاز الروسي، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن استعداد بلاده لسدادها.
"غازبروم" مستعدة لشراء اكبر كمية من الغاز الأذربيجاني
أعرب ميللر عن استعداد شركته لشراء اكبر كمية ممكنة من الغاز الطبيعي الاذربيجاني  في العام القادم على الرغم من تأجيل تشغيل المرحلة الثانية من حقل الغاز الطبيعي "شاه دينيز". وسبق أن أعلنت الشركة عن نيتها بشراء ملياري متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عام 2011.
رئيس شركة هولندية يترأس مجلس مدراء مشروع "السيل الجنوبي"
هذا وأعلن رئيس "غازبروم" ان مارسيل كرامير رئيس شركة "غازوني" الهولندية سيترأس مجلس مدراء مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي الى أوروبا الجنوبية.
وأعاد ميللر الى الأذهان أن كرامير يشغل أيضا منصب عضو مجلس مدراء مشروع "السيل الشمالي"، مشيرا الى أنه يملك خبرة فريدة في مجال مد أنابيب الغاز عبر قاع البحر.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم