بولندا تنتخب رئيسا جديدا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49617/

فتح أكثر من 25 ألف مركز اقتراع أبوابه في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، أمام نحو 30 مليون ناخب يحق لهم التصويت في بولندا، ليختاروا رئيسا جديدا خليفة للرئيس ليخ كاتشينسكي بعد شهرين على الكارثة الجوية التي أدت إلى مصرعه. وتشير استطلاعات الرأي، الى أن برونيسلاف كوموروفسكي رئيس البرلمان القائم بأعمال الرئاسة بالإنابة وياروسلاف كاتشينسكي الاخ التوأم للرئيس الراحل، هما المرشحان الأوفر حظا للوصول الى منصب الرئاسة.

فتح أكثر من 25 ألف مركز اقتراع أبوابه في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، أمام نحو 30 مليون ناخب يحق لهم التصويت في بولندا، ليختاروا رئيسا جديدا خليفة للرئيس ليخ كاتشينسكي بعد شهرين على الكارثة الجوية التي أدت إلى مصرعه.

وتشير استطلاعات الرأي، الى أن برونيسلاف كوموروفسكي رئيس البرلمان القائم بأعمال الرئاسة بالإنابة وياروسلاف كاتشينسكي الاخ التوأم للرئيس الراحل، هما المرشحان الأوفر حظا للوصول الى منصب الرئاسة.

ويتنافس في هذه الانتخابات 10 مرشحين. وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأي تؤكد تقدم  برونيسلاف كومورفسكي مرشح حزب المنتدى المدني على كاتشينسكي بنحو 10-15 % من اصوات المستجيبين، يشير الخبراء الى احتمال أن تصبح نتائج التصويت مفاجأة، كما كان في عام 2005 عندما تمكن الرئيس الراحل ليخ كاتشينسكي من الفوز في الجولة الثانية من الانتخابات على الرغم من تقدم منافسه الاساسي دونالد توسك الذي يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء، في الجولة الأولى.

هذا وأشار الخبراء الى أن نسبة المشاركة في الانتخابات هذه السنة قد لا تتجاوز 50 % بسبب الأضرار التي ألحقتها بمساكن وممتلكات المواطنين الفيضانات والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها البلاد في مايو/أيار الماضي.

وتجدر الإشارة الى أن الرئيس الراحل الذي كان يخطط لترشيح نفسه لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي كان مقررة في الخريف المقبل، قد لقى حتفه يوم 10 أبريل/نيسان عندما تحطمت طائرته قرب مدينة سمولينسك الروسية. وكان كاتشينسكي يتوجه برفقة زوجته وعدد من كبار المسؤولين في الدولة الى بلدة كاطين للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى قتل الآلاف من الأسرى البولنديين في عام 1940.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك