شركة "غاز دي فرانس" تنضم الى مشروع "السيل الشمالي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49582/

وقعت شركتا "غازبروم" و"غاز دي فرانس" يوم السبت 19 يونيو/حزيران على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، على اتفاقية حول انضمام الشركة الفرنسية الى مشروع "السيل الشمالي" لنقل الغاز الروسي الى أوروبا عبر قاع بحر البلطيق.

وقعت شركتا "غازبروم" و"غاز دي فرانس" يوم السبت 19 يونيو/حزيران على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، على اتفاقية حول انضمام الشركة الفرنسية الى مشروع "السيل الشمالي" لنقل الغاز الروسي الى أوروبا عبر قاع البحر البلطيق.
وأعلن جيرار ميسترالي رئيس "غاز دي فرانس" للصحفيين أن شركته ستحصل على 9 % من أسهم المشروع.
ويضم المشروع مد أنبوب غاز بطول 1223 كيلومترا من مدينة فيبورغ الروسية الى غرايسفالد الألمانية عبر قاع بحر البلطيق. ومن المخطط أن تبلغ القدرة التمريرية للأنبوب 55 مليار متر مكعب من الغاز بعد عام 2012.
"غازبروم" تدرس فرص المشاركة في انشاء أنبوب غاز بنيجيريا
اعلن بوريس إيفانوف المدير العام لشركة "Gazprom EP International" أن شركة "غازبروم" تدرس حاليا فرص المشاركة بانشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي في نيجيريا، مشيرا الى أن هذا الخط قد يصبح جزءا من خط الأنابيب العابر للصحراء الكبرى والذي من المخطط مده من دلتا نهر النيجر الى الجزائر حيث سيتم تصدير الغاز الىجنوب اوروبا.
وأشار إيفانوف الى أن الشركة الروسية قد بدأت تنفيذ عدد من المشاريع الواعدة في ليبيا والجزائر ونيجيريا.
وسبق أن ذكرت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية أن  خط الأنابيب العابر للصحراء الكبرى قد يصبح بديلا بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين المعتمدين على الغاز الروسي. واشارت الصحيفة الى أن الاتحاد الأوروبي عرض على نيجيريا الدعم المالي والمادي لتنفيذ هذا المشروع الذي تبلغ قيمته حوالي 21 مليار دولار.

وتجدر الإشارة الى أن "Gazprom EP International" تدير المشاريع الخارجية لشركة "غازبروم" الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم