رئيس اوزبكستان: عناصر "خارجية" وراء الأحداث الدامية في قرغيزيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49579/

اتهم الرئيس الأوزبكي اسلام كريموف يوم السبت 19 يونيو/حزيران قوى "خارجية" بتنظيم موجة الاضطرابات في جنوب قرغيزيا المجاورة، مشيرا الى أن هدف هؤلاء العناصر كان توريط أوزبكستان في نزاع مع قرغيزيا. ونقلت وكالة انباء اوزبكستان الرسمية عن كريموف قوله: "لا الاوزبك ولا القرغيز مسؤولون عن هذا لان هذه الاعمال الدامية دبرت وأديرت من الخارج".

اتهم الرئيس الأوزبكي اسلام كريموف يوم السبت 19 يونيو/حزيران  قوى "خارجية" بتنظيم موجة  الاضطرابات في جنوب قرغيزيا المجاورة، مشيرا الى أن هدف هؤلاء العناصر كان توريط أوزبكستان في نزاع مع قرغيزيا.
ونقلت وكالة انباء اوزبكستان الرسمية عن كريموف قوله: "لا الاوزبك ولا القرغيز مسؤولون عن هذا لان هذه الاعمال الدامية دبرت وأديرت من الخارج".
وأضاف كريموف انه لا يعتبر المواجهات الأخيرة في قرغيزيا نزاعا عرقيا، مشيرا الى عدم توفر الأسباب لمثل هذا النزاع.
وأكد الرئيس الأوزبكي أن بلاده لن تدخل أبدا في النزاعات المماثلة في اراضي الدول الأخرى، مشيرا الى أن الأوزبك يمتلكون الخبرة اللازمة لحل كافة المشاكل مع القيرغيز بأنفسهم.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تلقت طلب الحكومة القرغيزية المؤقتة لمساعدة روسيا في توفير الحماية لمنشآتها الاستراتيجية، وهذا بعد تراجع بشكيك عن طلب إرسال قوات حفظ السلام الروسية الى البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)