مدفيديف يوعز بمنح قروض تسهيلية الى مصدري المبتكرات التكنولوجية الروسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49577/

كلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الحكومة الروسية بزيادة القروض التسهيلية التي تمنح الى مصدري المبتكرات التكنولوجية الروسية بما في ذلك في مجال الطاقة الذرية. وجاء ذلك في اجتماع لجنة التحديث والتنمية التقنية للاقتصاد الروسي الذي عقد يوم 19 يونيو/حزيران في مدينة بطرسبورغ بمشاركة ممثلين عن الشركات الاجنبية.

كلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الحكومة الروسية  بزيادة القروض التسهيلية التي تمنح الى مصدري المبتكرات التكنولوجية الروسية بما في ذلك في مجال الطاقة الذرية. وجاء ذلك في اجتماع لجنة التحديث والتنمية التقنية للاقتصاد الروسي الذي عقد يوم 19 يونيو/حزيران في مدينة بطرسبورغ بمشاركة ممثلين عن الشركات الاجنبية.
وقال مدفيديف في كلمة القاها في الاجتماع:" ارجو اعداد اقتراحات ترمي الى تشكيل منظومة قابلة للمنافسة لتمويل الطلبيات الخاصة بالتكنولوجيات الروسية المصدرة الى الخارج ،وزيادة  القروض التهسيلية التي تمنح الى مصدري المبتكرات التكنولوجية الروسية ، بما في ذلك في مجال انشاء المحطات الكهرذرية في خارج روسيا ومشاريع توفير استخدام الطاقة ومردود الطاقة ،  وكذلك انشاء منظومة تأمين القروض والاستثمارات التصديرية.
ودعا الرئيس الروسي  الى انشاء مؤسسات ذات تكنولوجية عالية تتصف بالقدرة على المنافسة ، استنادا الى  القدرات  الذهنية بالدرجة الاولى.

مدفيديف اتخذ قرارا برئاسة  مجلس الامناء في مشروع " سكولكوفو"

 اعلن الرئيس الروسي في الاجتماع انه اتخذ قرارا بان يترأس مجلس الامناء في مشروع  " سكولكوفو". وشكر مدفيديف اعضاء المجلس الروس والاجانب على قبولهم العضوية في المجلس ودعم  المبادرة الروسية.
وقال مدفيديف:" انا سأشارك في  هذا العمل أيضا ، لانني اتخذت قرارا برئاسة مجلس الامناء في "سكولكوفو".
واشار مدفيديف قائلا:" اننا نعول بجد على  التعاون مع الشركات الاجنبية الكبرى واستقطاب الاستثمارات والرأسمال المخاطر(venture capital ). ولا يمكن  ان تطور روسيا اقتصادها بدون ذلك".
يذكر ان مركز المبتكرات  التكنولوجية في مدينة سكولكوفو بضواحي موسكو عبارة عن مشروع ضخم يرمي الى انشاء  مجمع علمي تقني حديث   تجري فيه الدراسات والبحوث والتصاميم التي يتم تسويق نتائجها تجاريا فيما بعد.  ويركز المجمع على 5 اتجاهات  خاصة، منها  فاعلية الطاقة والتكنولوجيات العالية والاتصالات والتكنولوجيات النووية والبيومترية .
وقد خصص في سكولكوفو 380 هكتارا من الاراضي الفيدرالية لانشاء المجمع. ومن المتوقع  ان يخصص العام الجاري من اجل انشاء المجمع مبلغ 5 – 6 مليارات روبل اي ما يقارب 200 مليون دولار.  اما فترة السنتين ونصف السنة القادمة فستشهد  اعتماد اموال تبلغ ا 50 – 60 مليار روبل اي ما يقارب  ملياري دولار. وسيتمتع مركز سكولكوفو بنظام ضرائبي واداري خاص به.
وسيشغل فيكتور فاكسيلبرغ  رئيس شركة "رينوفا"  منصب احد رؤساء  مجلس التنسيق لمركز "سكولكوفو" الى جانب الرئيسين الاخرين، وهما جوريس ألفيوروف الحائز على جائزة نوبل في مجال الفيزياء والباحث الامريكي في مجال الكيمياء الحيوية روجر كورنبرغ. اما الرئيس السابق لشركة "اينتل" كريغ بارت فتم تعيينه رئيسا لمجلس المراقبة.
واشار دميتري مدفيديف الى اهمية  مساهمة رؤساء الشركات  الامريكية والاوروبية والاسيوية التي تقوم بتطوير التكنولوجيات العالية في مشروع"سكولكوفو".

مدفيديف يرى ضرورة تحديد قائمة بالدول التي ستتعاون معها روسيا في مجال تطوير التكنولوجيات

يرى مدفيديف ضرورة تحديد قائمة بالدول التي  ستتعاون معها روسيا بشكل وثيق في مجال تطوير التكنولوجيات على حد قوله.
وقال مدفيديف :"  تطرح امامنا  مهمة مزدوجة وهى تهيئة المناخ الاستثماري الملائم من جهة وحل المشاكل الملموسة في مجال التكنولوجيات  العالية من جهة اخرى".
وبحسب قول مدفيديف  فمن الضروري التنسيق في  العمل الرامي الى استقطاب الاستثمارات، بما في ذلك انشاء مراكز في روسيا  للشركات التكنولوجية العالمية الكبرى وتسويق المنتجات والخدمات  الروسية خارج البلاد.

الجانب الامريكي يقترح بان يطلق على زيارة مدفيديف الى الولايات المتحدة بـ"قمة المبتكرات"

الى ذلك قال دميتري مدفيديف في الاجتماع انه سيعمل خلال زيارته الى الولايات المتحدة التي سيقوم بها  في الاسبوع القادم على  تطوير التعاون  في مجال التكنولوجيات العالية.
وقال مدفيديف:" من البديهي  ان تنتشر اولوية اتجاهات التحديث الخمسة التي اخترناها لعلاقاتنا الاقتصادية الخارجية واتصالاتنا المتبادلة مع شركائنا المحوريين".
واعاد مدفيديف الى الاذهان ان قمة "روسيا – الاتحاد الاوروبي" التي عقدت  في مدينة روستوف على نهر الدون شهدت انطلاقة  مبادرة" "الشراكة  من اجل التحديث" التي من شأنها  ان تهدف الى اقامة تعاون في مجال التكنولوجيات العالية . وقال مدفيديف :" نحن نتعاون بنشاط مع ألمانيا وفرنسا وقمنا بتوقيع المذكرة  مع الدنمارك. وستكون زيارتي القادمة الى الولايات المتحدة مكرسة لتطوير  هذا النوع من الشراكة.
يذكر ان مدفيديف سيزور الولايات المتحدة في 22- 24 يونيو/حزيران بدعوة من الرئيس باراك اوباما. ويضم برنامجه، زيارة مدينة سان فرانسيسكو حيث سيطلع على وادي السيليكون وزيارة واشنطن حيث سيجري محادثات  أعلى مستوى.
وقال مدفيديف في تصريح ادلى به لمجلة "وال ستريت جورنال" الامريكية قال انه يعول على  دراسة مركز التكنولوجيات العالية  ( وادي السيليكون) شخصيا لينقل تجربته الى مشروع "سكولكوفو" الروسي.
وقال مدفيديف:" اود  ان اطلع على كيفية ترتيب الوادي. ونحن نتمنى ان  نقوم بانشاء شيء يشبه ذلك  ويتفق بالطبع وتصوراتنا".
من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع اليوم ان الجانب الامريكي يقترح بان يطلق على زيارة مدفيديف الى الولايات المتحدة بـ"قمة المبتكرات". واشار الى مقدمات ملائمة لتحقيق نقلة نوعية باتجاه امريكا. واضاف ان هذه المسألة يتم التنسيق فيها الان مع الشركاء الامريكيين. وقال ان روسيا ستصر على الغاء قيود مفروضة على تسليم التكنولوجيات الحديثة اليها". واضاف وزير الخارجية الروسي قائلا:" اننا نصر على الغاء القيود المتبقية الخاصة بتسليم التكنولوجيات العالية الى روسيا التي فرضتها القوانين الامريكية. وذلك فضلا عن تطوير العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة".

وكان الرئيس اوباما قد ادلى بتصريح للبرنامج التلفزيوني الروسي "فيستي" قال فيه انه وجه دعوة الى الرئيس مدفيديف لزيارة وادي السيليكون.
وقال اوباما:" نحن نعول على انه  لن يزور واشنطن فحسب بل ووادي السيليكون ليطلع على طرق التعاون بين  الجامعات ورأسمال المبتكرات وكيفية وصول البزنس الى مبتكرات غير عادية  نستعين بها الآن" .
واضاف أوباما:" كنا قد بحثنا مع الرئيس مدفيديف طرق الارتقاء بعلاقاتنا التجارية الاقتصادية والمساهمة في  تطوير المبتكرات والتكنولوجيات العالية في روسيا والتي ستشكل بدورها فرصا جديدة للعمل وستنهض بمستوى معيشة السشعب. واعرب لافروف عن قناعته ان هذا المجال سيشهد  تعاونا واسعا وجهودا كبيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم